أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+.. زيادة تدريجية محتملة في الإنتاج بدءًا من أغسطس

تدرس أوبك+، التي تضم الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين، زيادة تدريجية في إنتاج النفط، بدءًا من أغسطس/آب المقبل.

وتجتمع أوبك+ في الأول من يوليو/تموز، لمناقشة الزيادة المقترحة في ضوء تعافي الطلب على النفط نتيجة إعادة فتح الاقتصادات حول العالم، بالتزامن مع التوسع في حملات التطعيم في معظم الدول.

ونقلت وكالتا بلومبرغ ورويترز، عن مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء، قولها إن المجموعة تدرس زيادة تدريجية أخرى في إنتاج النفط، لكن لم تتخذ قرارًا بعد بشأن الحجم الدقيق.

وتعيد منظمة أوبك+ ضخ 2.1 مليون برميل يوميًا في السوق بدءًا من مايو/أيار حتى يوليو/تموز ضمن خطة لإنهاء متدرج لتخفيضات إنتاج نفط قياسية مع تعافي الطلب من الجائحة.

مقترح روسي

نقلت وكالة بلومبرغ عن المصادر، أن روسيا هي من تدرس التقدم بمقترح لزيادة إنتاج تحالف أوبك+ خلال اجتماع التحالف المقرر الأسبوع المقبل؛ وذلك لأنها ترى أن السوق تشهد عجزًا في الإمدادات.

ونقلت الوكالة عن مسؤوليْن طلبا عدم ذكر اسميهما، أن موسكو تتوقع استمرار العجز الحالي في إنتاج النفط العالمي على المدى المتوسط.

وقال مسؤول آخر إن العمل لا يزال جاريًا لصياغة الموقف النهائي للبلاد بشأن الاجتماع المقبل.

زيادة الإنتاج

كانت الوكالة الدولية للطاقة قد حثت في وقت سابق من هذا الشهر منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها على البدء في استغلال الطاقة الإنتاجية المعطلة لتوفير الإمدادات للسوق وسط التعافي السريع للطلب.

ووفقا لتقديرات بنك غولدمان ساكس، فإن السوق تشهد عجزا بـ3 ملايين برميل يوميًا بسبب عدم وجود نمو ملموس في الإنتاج من كل من إيران، وأوبك، وموردي النفط الصخري.

وذكرت بلومبرغ أنه من المقرر أن يلتقي نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، مع المنتجين الرئيسيين في بلاده اليوم الثلاثاء لمناقشة أوضاع السوق.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق