سياراتأخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

مصر تخطط لتعميم مشروع القطار الكهربائي على مستوى الجمهورية

وزير النقل يتحدث عن سرعات مذهلة للقطارات

تسعى مصر لتعميم مشروع القطار الكهربائي على مستوى الجمهورية، من خلال شبكة خطوط موسعة يجري تنفيذها تباعًا خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، قال وزير النقل الفريق كامل الوزير: إن "منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية هي شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة".

وأوضح أن تلك المنظومة ستُسهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت، وإنشاء مناطق لوجستية جديدة وخدمة جميع المناطق الصناعية أو الزراعية المارّ بها لنقل المنتجات منها أو نقل الخامات إليها.

جاء ذلك خلال تفقّده اليوم الأحد، أعمال تنفيذ مشروع قطار (العين السخنة -العلمين الجديدة - مرسى مطروح) في المسافة من حلوان حتى العين السخنة، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

سرعة القطار الكهربائي

حسب بيان نشره مجلس الوزراء المصري، أكد كامل الوزير أهمية تكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقًا للتوقيت المخطط.

وأشار إلى أهمية هذا المشروع "الذي يعدّ بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي ستُنَفَّذ، والتي ستمثّل نقلة حضارية جديدة بوسائل المواصلات في مصر".

وأضاف أن السرعة التصميمية لقطار مشروع قطار السخنة/مطروح تبلغ 250 كم/ساعة، والسرعة التشغيلية للقطار الكهربائي السريع 230 كم/ساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ساعة، وسرعة جرّارات البضائع الكهربائية 120 كم/ساعة.

وأوضح أن المشروع يشمل 20 محطة، منها 8 للقطار السريع و12 محطة إقليمية، مضيفًا أن القطار السريع يتميز بسعة نقل أعلى للخط، مما يقلل الازدحام المروري، ويحقق أمانًا أعلى للركّاب، وتأثيرًا أفضل على البيئة، ويساعد على التنمية الاقتصادية، ويعزز البنية التحتية للمنطقة، ويساعد على احتواء الزحف العمراني.

مشروع القطار الكهربائي السريع

أكد كامل الوزير أن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركّاب وبضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر حتى مدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب والعلمين الجديدة، سيُسهم في ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركّاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

وأضاف أن منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية، بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، ستُسهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليًا، سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى