أخباررئيسيةعاجلكهرباء

23 مليار دولار لمشروع القطار الكهربائي السريع في مصر (فيديو)

استعرض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، تفاصيل الاتّفاق النهائي مع شركة سيمنس العالمية، الخاصّ بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع.

ومن المقرّر أن يصل إجمالي أطوال المشروع إلى 1000 كيلو متر على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية 360 مليار جنيه (22.99 مليار دولار أميركي).

وسيربط مشروع الخط الكهربائي مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة و15 محطة بطول 460 كيلو مترًا، حيث يستغرق تنفيذه عامين.

وفي هذا الإطار، استقبل السيسي، مساء اليوم الأربعاء، الرئيس والمدير العامّ التنفيذي لشركة سيمنس “جو كايسر”، ونائب الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الشركة الدكتور رولاند بوش، بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير النقل الفريق كامل الوزير.

الاتّفاق بين مصر وسيمنس

قال المتحدّث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن الاجتماع استعرض الاتّفاق النهائي لقيام “سيمنس” بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع.

وأعرب السيسي عن التقدير البالغ لمسيرة التعاون بين مصر وسيمنس، والخبرة الألمانية في مجال الصناعة بوجهٍ عامّ، لما تتّسم به من جودة ودقّة وانضباط.

وأضاف السيسي، أن خط القطار الكهربائي الجديد سيمثّل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر، سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، “نظرًا لأنه سيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسّط، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسة، الأمر الذي سيعزّز من جهود التنمية في الدولة، ويفتح آفاقًا مستقبلية واعدة لتطوير التعاون مع سيمنس في نظم النقل الحديثة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي قرّرت فيه القاهرة تحويل نحو 1.8 مليون مركبة تعمل بالوقود التقليدي (البنزين – والسولار) للعمل بالغاز الطبيعي، بتكلفة تبلغ 320 مليار جنيه (20 مليار دولار)، استغلالًا لزيادة إنتاج الغاز المصري، بما يحقّق وفرًا اقتصاديًا ومادّيًا، إلى جانب البعد البيئي، من خلال تقليل الانبعاثات الضارّة للوقود التقليدي.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
سيمنسشركة سيمنسمشروع القطار الكهربائيمشروع القطار الكهربائي في مصرمشروعات سيمنس في مصرمشروعات شركة سيمنس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى