طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الأردن يبحث الاستفادة من التجربة الألمانية في الطاقة المتجددة

يتطلع الأردن إلى الاستفادة من التجربة الرائدة لألمانيا في الطاقة المتجددة، من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، التقت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة، بيرنهارد كامبمان، اليوم الإثنين.

وحسب بيان صحفي أصدرته الوزارة، فإن اللقاء شهد التباحث حول الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن بمجالات الطاقة والثروات المعدنية.

وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في إطار إعلان الشراكة بين وزارتي الطاقة في الدولتين، والتي تهدف إلى إتاحة مجالات أوسع للتعاون والاستفادة من البرنامج والخبرات والتقنيات والمساعدات الفنية الألمانية في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

التعاون بين الأردن وألمانيا

بحثت الوزيرة والسفير الألماني، ما تم إنجازه من مشروعات حتى الآن تحت مظلة الشراكة بين البلدين.

وأشادت هالة زواتي بعلاقات التعاون القائم بين الأردن وألمانيا في مجالات الطاقة، "وبالدعم الذي تقدمه ألمانيا لقطاع الطاقة الأردني".

وأكدت الوزيرة أهمية الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة.

من جانبه أشار السفير إلى اهتمام شركات ألمانية بالاستثمار في الأردن، بعد اطلاع ممثلي هذه الشركات على عناصر إستراتيجية قطاع الطاقة في الأردن للأعوام 2020-2030، والفرص الاستثمارية المتاحة، من خلال عرض تم ضمن فعاليات مجلس أعمال الطاقة (الأردني – الألماني) الذي عُقد في 15 من أبريل/نيسان الجاري.

مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن

يسعى الأردن إلى التحول نحو الطاقة النظيفة، وتنفيذ العديد من المشروعات التي تُسهم بشكل كبير في خفض الانبعاثات.

وفي إطار ذلك، أعلنت المملكة في الثامن من أبريل/نيسان الجاري، تدشين المحطة الثالثة من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي ينفذها صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، من أجل إنارة عدد من الفنادق بالطاقة النظيفة.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 5 ميغاواط، وجرى تنفيذها في منطقة الرامة بغور الأردن، حيث ستغذي فندقي إنتركونتننتال العقبة، و"هوليداي إن البحر الميت" بالطاقة الكهربائية بتكلفة 3.7 مليون دينار أردني "5.22 مليون دولار أميركي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى