أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

25 مليون دولار منحة خضراء إلى الأردن للتكيف مع التغير المناخي

في الوقت الذي يهدد التغير المناخي وشحّ المياه، الأمن الغذائي والمائي في الأردن، يسعى صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة إلى تقديم الدعم الكافي لتحقيق المرونة المناخية وأفضل ممارسة لإدارة المياه في المملكة.

ووافق الصندوق على مشروع بقيمة 33.2 مليون دولار أميركي لبناء المرونة المناخية في الأردن، وفقًا لبيان الأمم المتحدة في الأردن اليوم الأحد.

معلومات عن المشروع

سيخدم المشروع ما يقرب من 212 ألف شخص، 47% منهم من النساء، في 4 مناطق مستهدفة في حوض البحر الميت -محافظات الكرك ومأدبا والطفيلة ومعان- التي تعدّ معرّضة بشكل خاص للتغيذر المناخي والتوتر المائي.

ستساعد منحة صندوق المناخ الأخضر البالغة 25 مليون دولار أميركي على دعم أهداف سياسة التغيّر المناخي الخاصة في الأردن (2013-2020) من خلال زيادة كفاءة أنظمة إدارة المياه في المملكة، بينما ستسهم الحكومة الأردنية وشركاء آخرون بنحو 8 ملايين دولار أميركي.

وستسهم الحكومة الأردنية بما قيمته 6.1 مليون دولار في تمويل المشروع بشكل مشترك، فيما ستسهم كل من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بما قيمته 2.06 مليون دولار أميركي.

التكيّف مع التغيّر المناخي

تقوم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بتنفيذ مشروع يمتد لـ 7 سنوات، بالترافق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعدد من البلديات ذات الصلة والمؤسسات الخاصة والعامة والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين.

وقال وزير البيئة الأردني، نبيل مصاروة: إن "المشروع سيزيد من قدرة الأردن على التكيف مع تأثيرات التغيّر المناخي، وضمان تطوير مستدام طويل الأمد لقطاعها الزراعي، من خلال خبرة منظمة الأغذية والزراعة والتزام الحكومة".

من جانبه، أوضح ممثل منظمة الأغذية والزراعة في الأردن، نبيل عساف: "هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لجعل أنظمة إدارة المياه أكثر كفاءة لمنع تعرية التربة، وتقليل التوتر المالي، وزيادة الإنتاجية الزراعية في الأردن".

وأضاف العساف: "سيقدّم المشروع المصمم للتدابير على المستوى الوطني والمجتمعي والأسري، نقلة نموذجية في طريقة استغلال الموارد المائية الشحيحة والتخطيط لها واستخدامها في الزراعة، بالإضافة إلى المنازل ،وسيركّز المشروع على تعزيز الحلول المبتكرة، مثل تجميع مياه الأمطار على أسطح المنازل، واستخدام أجهزة توفير المياه المنزلية، واستخدام المياه المستصلحة لتحسين الأمن المائي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق