عاجلأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الأردن يحقق طفرة في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

ضمن إستراتيجية المملكة 2030

نجح الأردن في إضافة 2.63 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، بنسبة نحو 20% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في المملكة، خلال 2020.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن بلادها تسعى لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، بحلول 2030، إلى 31%، مقارنة مع نسبة لم تتجاوز1% في عام 2014، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم الأربعاء.

إستراتيجية الطاقة 2030

أوضحت زواتي أن النسب تتواءم مع هدف إستراتيجية الطاقة (2020-2030)، لافتة إلى أن إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة يشمل مشروعات توليد الكهرباء من أجل تغطية استهلاك المشتركين ومشروعات الاستثمار في بيع الكهرباء المولدة لشركات الكهرباء.

وأوضحت أن مجموع أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها وربطها بالشبكة الكهربائية، حتى نهاية عام 2020، لتأمين استهلاك المشتركين في مختلف القطاعات (منازل وجامعات ودور عبادة ومؤسسات مختلفة في القطاعين العامّ والخاصّ)، بلغ ما يزيد عن 24400 نظام، بقدرة إجمالية نحو 723 ميغاواط، باستخدام عدّادات صافي القياس والنقل بالعبور.

وقالت، إن نسبة القدرة المركّبة لمشروعات صافي القياس والعبور، بلغت نحو 35% من إجمالي القدرة المركّبة لمشروعات الطاقة المتجددة، مع نهاية عام 2020.

الاستثمار في مشروعات الكهرباء

بلغ إجمالي القدرة المركّبة لمشروعات توليد الكهرباء في الأردن بهدف الاستثمار في بيع الكهرباء المولّدة لشركات الكهرباء، وعددها 31 مشروعًا، نحو 1338 ميغاواط، تمّ تنفيذها من قبل القطاع الخاص بأسلوب العروض المباشرة، بالإضافة إلى بعض المشروعات المملوكة للحكومة والممولة من المنح.

وقالت زواتي، إن عدد أنظمة الطاقة المتجددة التي تمّ تركيبها وربطها بالشبكة الكهربائية، خلال 2020، تؤكد أهمية المسار الذي اتخذته وزارة الطاقة بتوزيع المشروعات على أكبر عدد من المستفيدين من خلال المضي بمنح التراخيص اللازمة للمشروعات دون 1 ميغاواط، والتي تغطي احتياجات الصناعات ودور العبادة والمدارس والمباني الحكومية والفنادق والمزارع والمنازل وغيرها.

إجمالي الطاقة المتجددة في المملكة
إجمالي الطاقة المتجددة في الأردن- الصورة لوكالة الأنباء الأردنية

مشروعات الطاقة المتجددة

أكدت زواتي أن وزارتها ملتزمة بإنتاج مشروعات شركات الطاقة المتجددة الملتزَم بھا والمتعاقَد عليھا، وخصصت 100 ميغاواط للقطاع الصناعي الصغير والمتوسط.

وأشارت الى عمل الوزارة على نشر الوعي بأهمية الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الكهرباء، بتقديم الدعم المباشر للمواطنين لامتلاك أنظمة خلايا شمسية مولدة للكهرباء، لسدّ احتياجاتهم من الطاقة، وتركيب سخانات شمسية مدعومة تقلل استهلاك الكهرباء وتخفض قيم فواتيرها.

وقالت، إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تواصل من خلال المبادرة التي أطلقها "فلس الريف" في الوزارة، تركيب أنظمة طاقة شمسية مرتبطة مع الشبكة للاسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية والأسر العفيفة، وعددها نحو 100 ألف أسرة، بواقع 5 آلاف أسرة سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فؤاد من الجزائر العمر 28 متحصل على شهادة تركيب محطات الطاقة بكل معداتها وتركيب محولات الطاقة الضغط المرتفع وتسلق كل انواع الاعمدة الكهربائية مع خبرة عمل 3 سنوات وما ولا اعمل حاليا ومتحصل على شهادة في الاسعافات الاولية. ورهصة سياقة .

    أبحث عن عمل في اي بلد تواصلو معي في الواتساب 213792230814+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق