عاجلأخبار الكهرباءأخبار النفطرئيسيةكهرباءنفط

المنخفض الجوي.. الأردن يرفع جاهزية قطاعي النفط والكهرباء

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، المهندسة هالة زواتي، حالة الطوارئ ورفع الجاهزية في قطاع النفط والكهرباء، استعدادًا للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع أن يضرب المملكة خلال الأيام المقبلة.

وأكدت أهمية العمل على ضمان أمن التزود بالطاقة خلال تلك الفترة، ورفع الجاهزية لمعالجة الأعطال الكهربائية بأكبر سرعة ممكنة، إلى جانب ضمان التزود بالمشتقات النفطية في مختلف مناطق المملكة.

وفي هذا السياق، تابعت "زواتي"، اليوم الثلاثاء، خطة الطوارئ في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الخاصة بالتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي، موضحةً أهمية الدور المنوط بالهيئة بمتابعة الجهات العاملة في قطاع الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز، والعمل مع هذه الجهات لتكثيف جهودها ورفع جاهزيتها استعدادًا لتداعيات الأحوال الجوية المتوقعة في المملكة، مشيدةً بدور الكوادر العاملة في الهيئة، "وسهرها على مدار الساعة لضمان ديمومة عمل القطاع".

المنخفض الجوي
زواتي تطّلع على خطة الطوارئ في هيئة الطاقة والمعادن - الصورة من الوزارة

طوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي

استمعت الوزيرة إلى تفاصيل خطة الطوارئ التي أعدّتها الهيئة، واطّلعت على أداء مركز المراقبة والطوارئ الذي يتولى مهام الإشراف على أداء الجهات المرخصة من قبل الهيئة، للتأكد من التزامها بالتشريعات النافذة المتعلقة بالأزمات والظروف الجوية وحالات الطوارئ، والإشراف على إعداد خطة إدارة الأزمات، والتحقق من جاهزية مشغّلي قطاع الطاقة والمعادن في إدارة الأزمات والطوارئ.

كما اطّلعت على سير العمل بمركز خدمة الجمهور الذي حصل على شهادة الأيزو 10002 لنظام إدارة شكاوى متلقّي الخدمة، وعلى سير العمل بالمركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي في الهيئة، المسؤول عن تحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية للمساهمة في بناء منظومة أمن وطنية شاملة لتأمين المواد النووية والإشعاعية وحمايتها ومكافحة تهريبها.

كورونا وقطاع الطاقة الأردني

قالت زواتي - في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء-: إن جائحة كورونا "شكّلت تجربة مهمة لقطاع الطاقة في الأردن، خاصة بعد النجاح الذي حققته سلسلة التزويد التي استطاعت للآن تجاوز التحديات التي فرضتها الجائحة دون أن يكون لها تداعيات سلبية على المواطنين".

المنخفض الجوي
جانب من جولة هالة زواتي اليوم الثلاثاء - الصورة من الوزارة

وأشارت إلى أهمية توفير متطلبات السلامة للعاملين في المناوبات والورش الفنّية وتجهيزهم بالمعدّات وأدوات السلامة العامّة.

من جانبه، قال رئيس مجلس مفوّضي الهيئة الدكتور حسبن اللبون: إن الهيئة استنفرت كوادرها وأوعزت لشركات القطاع برفع جاهزيتها لمواجهة تبعات المنخفض الجوي على شبكاتها، لضمان استمرار التيار والتعامل الفوري مع أيّة أعطال على الشبكات وإصلاحها بأسرع وقت ممكن.

وأضاف أن الهيئة أطلقت حملة للتحقق من جاهزية شركات الكهرباء ومحطات المحروقات ومستودعات الغاز، للتعامل مع الحالات الجوّية ومعالجة أيّ خلل في سلسلة التزويد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق