طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

31.2 مليون دولار لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن

توفر 81 غيغاواط/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا

حصلت شركة يلو دور إنيرجي الإماراتية على قروض بقيمة 31.2 مليون دولار أميركي من عدة مؤسسات دولية لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن.

ونجحت الشركة الرائدة في مجال توفير الطاقة المستدامة للشركات، في الحصول على قرض بقيمة 10.6 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من أجل بناء وتشغيل 8 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الأردن.

كما خصص البنك قرضًا قيمته 5 ملايين دولار، مقدمًا من مرفق البيئة العالمي، وقرضًا ممتازًا موازيًا بقيمة 15.6 مليون دولار من مؤسسة تمويل التنمية الألمانية، وإسهامًا في حقوق الملكية من شركة يلو دور إنيرجي، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية.

وتقدم إسبانيا مدفوعات قائمة على النتائج تصل إلى 1.5 مليون يورو، بالإضافة إلى مساعدة فنية سيقدمها الاتحاد الأوروبي.

بيع الكهرباء للقطاع الخاص

ستباع الكهرباء التي ستنتجها المحطات الـ 8 إلى 5 مستهلكين من القطاع الخاص، هم: شركة أمنية (قطاع الاتصالات)، وسوبر ماركت كارفور، وسوبر ماركت سيفوي، وتاج مول (قطاع التجزئة)، وكلاسيك فاشون (قطاع الملابس).

وتضيف المحطات 48.3 ميغاواط/ساعة من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء في الأردن، بما يولد أكثر من 81 غيغاواط/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا طوال عمر المشروع، حيث يتوقع أن تقلل المحطات من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 49 ألف طن سنويًا.

مشروعات الطاقة المتجددة

يعد المشروع أكبر محفظة من مشروعات الطاقة المتجددة من القطاع الخاص إلى القطاع الخاص، حيث يزود القطاع الخاص مباشرة بالكهرباء بموجب اللوائح التنظيمية الأردنية الخاصة، من خلال ربط أنظمة الطاقة المتجددة على الشبكات الكهربائية التي تتيح للعملاء إنشاء واستئجار، أو امتلاك محطات طاقة متجددة وربطها، على الشبكات الكهربائية للنقل أو التوزيع في مواقع بعيدة لتوليد الطاقة لاستهلاكهم الخاص.

وتم تسجيل المشروع مع برنامج منظمة فيرا لمعيار الكربون المعتمد، وهو برنامج عالمي طوعي رائد لقياس انبعاثات غازات الدفيئة، وسيستفيد من دعم تقدمه إسبانيا على شكل مساعدة فنية لتسهيل إنشاء نظام رقمي للرصد والإبلاغ والتحقق، ونظام مدفوعات قائم على النتائج لتحقيق الدخل من خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

وستتم مراقبة وفورات الانبعاثات هذه والإبلاغ عنها من خلال نظام رقمي متقدم يقوم بتطويره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ويسمح بالتحقق الفاعل من تأثيرات المناخ بطريقة آلية وشفافة وقوية.

تلبية احتياجات الكهرباء من الهيدروكربون

يعتمد الأردن -بشكل كبير- على واردات الهيدروكربون لتلبية احتياجاته من الكهرباء، وخلال العقد الماضي نجح الأردن في تطوير قطاع الطاقة المتجددة -وخاصة الطاقة الشمسية- للتخلص من اعتماده على الهيدروكربون المستورد، وخفض تأثيراته على البيئة.

وتجاوز الأردن هدفه الأصلي من توليد الطاقة المتجددة، والذي حدده بنسبة 10% من الطاقة المولدة، حيث وصلت إلى 20%، كما يسعى الأردن إلى هدف جديد، وهو الوصول إلى نسبة 30% بحلول 2030.

مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية

تقوم يلو دور إنيرجي شركة بتشغيل مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، في الإمارات المتحدة، والسعودية، ومصر، والأردن، وباكستان، ولديها أصول طاقة نظيفة بقيمة 100 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة غيريمي كرين إن الشركة تخطط لإضافة ما قيمته 100 مليون دولار من أصول الطاقة المتجددة خلال العام الجاري، حيث تتطلع إلى زيادة محفظتها إلى مليار دولار بحلول عام 2025.

اقرأ أيضا..

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى