منوعاتأخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةعاجلنفط

مسؤول جزائري: نستطلع رأي دول نفطية معروفة بشأن القانون الجديد للمحروقات

أعلن مسؤول جزائري، اليوم الأحد، أن بلاده على وشك الانتهاء من القانون الجديد للمحروقات، وبدأت استطلاع رأي عدد من الدول النفطية والشركات الكبرى، حول نصوصه.

يقول وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب: "نتحدث مع عدة دول من خلال سفاراتهم الموجودة في الجزائر.. الدول البترولية المعروفة، وعدة شركات استضفناها لكي نباشر معهم الحديث حول سبل التفاعل بسرعة مع القانون، لوضعه حيز التطبيق بسرعة.. الهدف من وراء ذلك هو البحث عن المنبع وتكثيف الإنتاج، والاستكشافات الجديدة، وتقاسمها".

وأضاف في تصريحات لبرنامج "ضيف الصباح" على الإذاعة الجزائرية، أنه حتى الآن "في نهاية النصوص التطبيقية الأخيرة.. كل النصوص جاهزة وتمت المصادقة عليها من مجلس الحكومة، وكذلك وقع عليها بمراسيم الوزير الأول".

وأوضح أن مشروع القانون انتهى بنسبة 95%، مازال أمامنا 3 نصوص تطبيقية أخيرة".

كانت الجزائر قد شهدت مظاهرات عارمة، في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2019، للتنديد بمحاولة صياغة قانون جديد للمحروقات، يُسهّل -حسب وصفهم- إهدار الثروات النفطية والغازيّة للبلاد، لصالح الشركات الأجنبية، وعدم استفادة أبنائهم من تلك الثروات".

مسؤول جزائري - عرقاب
وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب

توصيل الكهرباء والغاز

في سياق آخر، تحدث الوزير محمد عرقاب عن استمرار توصيل الكهرباء والغاز لمختلف المناطق، خاصة النائية منها، خلال الفترة المقبلة.

وقال: "كانت هناك 7800 منطقة بحاجة إلى الكهرباء والغاز، نجحنا في توصيل الكهرباء إلى 1185 منطقة، بينما الغاز سلمنا 1006 مناطق، وهناك 1650 في طور الإنجاز الآن".

"سونلغاز (شركة الكهرباء والغاز الجزائرية) لديها إمكانات معتبرة، وتعمل في ظل الجائحة بكل قوة.. نعمل لإنجاز كل تلك المشروعات بأيادي جزائري، ومازالت العملية متواصلة لتغطية كل مناطق الظل".

وأوضح أن "سونلغاز تعاني من ضغط كبير في تنفيذ المشروعات، ما يتطلب أموالًا ضخمة، بينما المداخيل (الإيرادات) محدودة، لذا وضعنا خطة وأولويات هي توسيع الشبكة الكهربائية وتوفيرها لامتصاص كل الإنتاج عبر المحطات والشبكات الأخرى".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى