أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

وزير الطاقة الجزائري: أوبك+ تتابع كل شيء حتى تأخذ قرارات لصالح السوق

محمد عرقاب: انتعاش طفيف في الطلب على النفط.. "لكن نبقى حذرين"

أكد وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، أن مساعي أوبك+ تركّز على استقرار السوق والتغلب على تداعيات كورونا التي خلقت تذبذبات كثيرة، مضيفًا أن "التنسيق أعطى ثماره منذ الجائحة، وأسفر عن قرارات أكثر استقرارًا للسوق لصالح المنتجين والمستهلكين".

وقال: إننا "شهدنا منذ بداية هذا العام انتعاشًا طفيفًا في الطلب (على النفط)، نتيجة بعض الاجراءات التي قامت بها الدول في عملية التلقيح، ونبقى حذرين في تلك المرحلة، خاصة مع ظهور سلالة جديدة وعودة الإغلاقات في بعض البلدان".

وأضاف في تصريحات اليوم الأحد لبرنامج "ضيف الصباح" على الإذاعة الجزائرية، أنه "بالنسبة للنقل، لم يستعد نشاطه قبل كوفيد -19.. نحن نتابع كل شيء، حتى نأخذ قرارات لصالح السوق وتقود إلى الاستقرار".

وزير الطاقة الجزائري يتحدث عن سوناطراك

قال عرقاب: "بالنسبة لنا في الجزائر، حققت سوناطراك 6.8 مليار دولار حجم أعمال في الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام، وهذا مؤشر جيد وانتعاش طفيف نأمل استمراره".

وأشار إلى إنتاج 46.7 مليون طن مكافيء نفطي حتى نهاية مارس/آذار، منها 24 مليون طن موجّهة للتصدير، بينما الباقي للاستهلاك المحلي".

وتابع: "نسعى للتغلب على زيادة الاستهلاك الداخلي، من خلال التنويع وترشيد استهلاك الطاقة".

وأشار إلى زيادة الطلب الأوروبي على الغاز الجزائري، خاصة في موجة الصقيع التي سادت خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

إنتاج الغاز الجزائري

أكد الوزير زيادة إنتاج الغاز الجزائري، بعد دخول عدد من المنشآت الجديدة حيز الخدمة قبل أشهر، "لكن أيضًا استهلاكنا المحلي كبير جدًا من الغاز، كما إن 99% من توليد الكهرباء يعتمد على الغاز، لذا يُركّز برنامج الحكومة على تنويع مصادر الطاقة، وانتقال الطاقة إلى المصادر المتجددة".

وقال: "إنه من خلال الشركة الجديدة التي أنشأناها بالشراكة بين سوناطراك وسونلغاز، فإن الجزائر تضع اللبنة الأولى للانتقال إلى الطاقة النظيفة.. هذه الشركة ستنجز مشروعات الطاقات المتجددة في البلاد، وكل ما يدعم انتقال الطاقة".

وأضاف، نسعى إلى الوصول إلى 1000 ميغاواط سنويًا من الطاقة المتجددة، وإنجاز مشروعات متكاملة وفريدة، بالتنسيق مع وزارة الطاقة المتجددة "من خلال البروفيسور شيتور".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى