رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

عجز الموازنة يجبر تونس على رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة في 4 أشهر

بزيادة 5% تبدأ اليوم

بدأت تونس اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، تطبيق الأسعار الجديدة للوقود، والتي تم رفعها في محاولة لسد عجز الموازنة العامة والتخلص التدريجي من أعباء الدعم.

كانت وزارة الطاقة قالت في بيان أمس، إن "تونس سترفع أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام، في مسعى لخفض العجز في الموازنة العامة".

وبموجب قرار الوزارة، يرتفع سعر لتر البنزين إلى 2.095 دينارًا (0.76 دولارًا أميركيًا) من 1.995 دينارًا (0.73 دولارًا أميركيًا).

وحثّ صندوق النقد الدولي تونس العام الماضي على خفض مخصصات الأجور، وتقييد دعم الطاقة لتقليل العجز في الموازنة، وهو ما يضع مزيدًا من الضغوط على الحكومة وسط أزمة مالية وسياسية.

وتحاول تونس الإتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد، وقال مسؤولون، إنه من المتوقع أن تبدأ المناقشات في نهاية هذا الشهر.

عجز موازنة تونس

تواجه الدولة أزمة اقتصادية غير مسبوقة، إثر وصول العجز المالي إلى 11.5% من الناتج المحلّي الإجمالي، في 2020، وهو أعلى مستوى في قرابة 4 عقود، حيث تستهدف موازنة 2021 خفض العجز المالي إلى 6.6%.

وحذّر صندوق النقد الدولي من أن عجز تونس المالي قد يتجاوز 9% من الناتج المحلّي الإجمالي، إذا لم تطبّق الحكومة إصلاحات ضرورية منها السيطرة على دعم الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى