التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

3 مؤسسات ترسم ملامح الطلب العالمي على النفط في 2021

وخلافات بشأن تقديرات المعروض من خارج أوبك

أحمد شوقي

كشفت تقديرات وكالة الطاقة الدولية، وأوبك، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية للعام الجاري، عن نظرة إيجابية في الغالب بشأن الطلب العالمي على النفط، في حين كان هناك تباين بشأن توقعات المعروض من خارج أوبك.

ويرصد منتدى الطاقة الدولي -في تقرير حديث- كيف كانت توقعات المؤسسات الـ3 للطلب على النفط، والمعروض من الخام، وكذلك المخزونات في العام الجاري.

تقديرات الطلب على النفط

مع التوقعات الاقتصادية الإيجابية واستمرار طرح اللقاحات المضادة لوباء كورونا رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بنحو 30 ألف برميل يوميًّا على أساس سنوي، لتصل إلى 5.46 مليون برميل يوميًّا.

واتخذت أوبك نظرة إيجابية -أيضًا- متوقعة نمو الطلب العالمي على الخام بنحو 5.89 مليون برميل يوميًّا، بزيادة قدرها 100 ألف برميل يوميًّا عن الشهر الماضي.

وبعد المراجعة الصعودية تُقدّر وكالة الطاقة وأوبك أن الاستهلاك العالمي للنفط سيصل إلى 96.49، و96.27 مليون برميل يوميًّا على التوالي.

في حين، كان لإدارة معلومات الطاقة الأميركية نظرة مغايرة، إذ خفضت توقعاتها للطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري بنحو 60 ألف برميل يوميًّا، ليسجل نموًا قدره 5.32 مليون برميل يوميًّا.

وبذلك فإنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى 97.50 مليون برميل يوميًّا في 2021 (خضعت هذه الأرقام للتعديل مُجددًا من قبل إدارة معلومات الطاقة في أبريل/نيسان).

توقعات المعروض

تظهر وكالة الطاقة الدولية، وأوبك، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية، اختلافات في تقديرات نمو المعروض من خارج أوبك في 2021.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة إلى أن المعروض من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط من المتوقع أن يبلغ 63.90 مليون برميل يوميًّا خلال العام الجاري.

وتأتي هذه التوقعات بعدما خفضت وكالة الطاقة تقديراتها لنمو المعروض من خارج أوبك بنحو 0.1 مليون برميل يوميًّا، لتصل إلى 0.84 مليون برميل يوميًّا.

بينما ترى أوبك أن المعروض من خارج المنظمة من المتوقع أن يبلغ 63.80 مليون برميل يوميًّا في عام 2021.

وأبلغت أوبك -في أحدث تقديراتها- عن نمو قدره 0.95 مليون برميل يوميًّا للمعروض من خارجها، بزيادة 0.28 مليون برميل يوميًّا عن تقديرات فبراير/شباط.

وترى إدارة معلومات الطاقة أن المعروض من خارج أوبك سيبلغ 65.18 مليون برميل يوميًّا بنمو 1.56 مليون برميل يوميًّا هذا العام.

وكانت تقديرات الإدارة قد خضعت للتعديل بالزيادة بنحو 0.16 مليون برميل يوميًّا عن التقديرات السابقة.

ماذا عن المخزونات؟

شهدت أحدث أرقام المخزونات النفطية توافقًا ملحوظًا في تقديرات كل من وكالة الطاقة، وأوبك، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتوقعت وكالة الطاقة وصول مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند 3023 مليون برميل في 2021، وهو ما يقترب من تقديرات إدارة معلومات الطاقة البالغة 3016 مليون برميل.

بينما تشير توقعات أوبك إلى أن مخزونات النفط العالمية ستكون أعلى قليلًا، لتسجل 3052 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى