التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

معهد التمويل الدولي: عودة الطلب على النفط لـ100 مليون برميل يوميًا بحلول 2023

توقع معهد التمويل الدولي عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات 100 مليون برميل يومياً، بحلول العام 2023.

وأرجع المعهد في تقرير حديث، السبب في ذلك إلى استمرار الإغلاقات في أوروبا وتراجع الطلب على النفط، نتيجة انتشار ثقافة العمل من المنزل وتخفيض حجم الأعمال، وكذلك دعم الاقتصادات الكبرى لخطط مستقبلية خالية من الانبعاثات الكربونية.

كان العالم يستهلك نحو 100 مليون برميل يوميا في 2019، ما قبل انتشار الجائحة.

60 دولارا للبرميل للسعودية

توقع معهد التمويل، أن تحوم أسعار النفط دون مستويات 60 دولارا للبرميل خلال العام الجاري، وأن هذه المستويات ستقلص عجز الموازنة العامة في السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بنسبة كبيرة.

وأشار المعهد إلى أن عجز المالية السعودية سيتقلص ليصل إلى 2.2% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2021 في ظل متوسط أسعار نفط متوقعة تبلغ 60 دولاراً للبرميل للعام الجاري، مقارنة بعجز 11.8% من الناتج المحلي الإجمالي والتي سجلتها ميزانية العام 2020.

وأرجع التقرير مستويات العجز المتواضعة إلى ما يتمتع به الاقتصاد السعودي من مرونة وقدرة على التكيف مع تلك المتغيرات في ظل انخفاض الإنفاق الحكومي الأمر الذي أضاف مرونة للمالية العامة في التعاطي مع انخفاض أسعار النفط.

الخفض السعودي

أبقى معهد التمويل الدولي على توقعاته لأسعار النفط خلال العام 2021 دون مستوى 60 دولارا للبرميل.

وأرجع المعهد توقعه لانخفاض أسعار النفط دون 60 دولاراً للبرميل إلى توقعات زيادة العرض عن الطلب خلال الفترة المتبقية من العام وزيادة مخزونات النفط نتيجة لتعافٍ تدريجي لإمدادات النفط بالتزامن مع موافقة أوبك+ على زيادة الإنتاج خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وسحب السعودية التخفيضات الطوعية تدريجياً.

وأشار معهد التمويل الدولي هنا إلى زيادة احتمال حدوث زيادة في صادرات النفط الإيراني بالنصف الثاني من العام.

أسباب ارتفاع أسعار النفط

أوضح معهد التمويل أن ارتفاع أسعار النفط الذي نشهده في الوقت الحالي يرجع إلى مجموعة من العوامل قادت إلى خفض كبير في مخزونات النفط العالمية وفي مقدمتها قرار السعودية في فبراير/شباط الماضي خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل إضافي يومياً حتى نهاية أبريل/نيسان.

وأضاف : "وتمديد أوبك+ لتخفيضات الإنتاج وهو ما تزامن مع اضطرابات إنتاج النفط في الولايات المتحدة مطلع العام نتيجة الاضطرابات الجوية، إضافة إلى تأخر وصول شحنات النفط نتيجة لتعطل الملاحة في قناة السويس مؤخراً".

وبعيداً عن عودة أوبك+ إلى زيادة الإنتاج تدريجياً يتوقع معهد التمويل الدولي أن تكون هناك زيادة في إنتاج إيران من النفط ليصل إلى 3.8 مليون برميل بحلول الربع الرابع من العام الجاري في حال التوصل لاتفاق نووي مع الولايات المتحدة بحلول يوليو المقبل.

غرب تكساس

على صعيد النفط الصخري في غرب تكساس حيث تحقق أغلب أنشطة الحفر هناك أرباحاً عند مستويات 50 دولارا للبرميل وفي ظل تزايد أعداد منصات الحفر والتي وصلت إلى 421 منصة في مارس/آذار مقارنة بمتوسط 250 منصة حفر في أغسطس/آب من العام 2020. يتوقع التقرير أن يرتفع إنتاج النفط الخام الأميركي تدريجيا خلال الفترة المتبقية من العام.

وأضاف أنه قد يزداد الإنتاج أيضاً في باقي الدول المنتجة من خارج أوبك ممثلة في كندا والبرازيل والنرويج ليزداد إنتاجها مجتمعة بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً.

انتعاش الطلب

يتوقع معهد التمويل الدولي انتعاش الطلب العالمي على النفط وارتفاعه بمقدار 5.4 مليون برميل يومياً في العام 2021 ليصل إلى 96.8 مليون برميل يومياً على خلفية تسارع معدلات التطعيم وسياسات التحفيز المالي في الاقتصادات المتقدمة التي يتوقع أن يزداد استهلاكها من النفط يومياً بمقدار 2.4 مليون برميل.

وذلك على أن تتركز تلك الزيادة في الولايات المتحدة مقارنة بزيادة متوقعة تصل إلى 3 ملايين برميل يوميا في الطلب على النفط في الاقتصادات الناشئة والمتطورة بدفع من زيادة الطلب من الصين والهند.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق