سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

كلاكيت تاني مرة.. العراق يضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير

المرة الأولى كانت عام 2010 وتوقّف المشروع لخلافات مالية

محمد فرج

أعلن العراق، اليوم الأحد، وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير، وذلك للمرة الثانية بعد مرور 11 عامًا تقريبًا من وضع حجر الأساس أول مرة عام 2010، قبل أن يتوقف المشروع بسبب خلافات مالية بين الحكومة والشركة المنفذة.

من المقرر أن تصل استثمارات التنفيذ إلى 5.4 مليار دولار، حسب تصريحات المسؤولين العراقيين من حين لآخر، لكن شركة دايو الكوريّة المنفّذة للأعمال ترغب في زيادة الاستثمارات لتنفيذ 5 مشروعات بعمق حوض الرسو، والقناة الملاحية.

فرص عمل في ميناء الفاو

من جانبه، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال وضعه حجر الأساس اليوم الأحد: إن "ميناء الفاو سيوفر فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويُسهم في خطط التطوير".

وأكد أن بلاده أمام مرحلة جديدة، حيث تجاوزت الأزمات وتتجه نحو البناء والإعمار، موضحًا أن "ميناء الفاو الكبير مشروع إستراتيجي مهم، انتظره مواطنو العراق منذ سنوات طويلة".

وقال: "الكثيرون راهنوا على إفشال المشروع، ونشروا إشاعات عدّة لإحباط الشعب، لكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد أن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات".

ميناء الفاو
جانب من زيارة الكاظمي لمقر المشروع - الصورة من وكالة الأنباء العراقية

تمويل مشروع ميناء الفاو

كشف الكاظمي عن تمويل المشروع من موازنة العام الجارى، متابعًا: "العراق سينهض من جديد بسواعد الشباب، وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بنجاح ودون تأخير، ويجعل من البلد جسرًا اقتصاديًا يربط مختلف بلدان المنطقة".

وتتولّى شركة دايو الكورية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بعد مباحثات عديدة أُجريت طوال السنوات الماضية، وتمّ الوصول إلى أفضل صيغة للعقود.

وتشمل المرحلة الأولى، إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الإستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية المخطط تنفيذها 99 مليون طن سنويًا، وسيكون من أكبر الموانئ المطلّة على الخليج، والعاشر على مستوى العالم.

ميناء الفاو
زيارة الكاظمى- صورة من وكالة الأنباء العراقية2

وأجرى مصطفى الكاظمي جولة بحرية برفقة الوفد الحكومي للاطلاع على رصيف ميناء الفاو الكبير وكاسر الأمواج، حسبما ذكرت وكالة الانباء العراقية.

وقال رئيس الوزراء في تغريدة عبر تويتر بعد افتتاح المشروع: إن "ميناء الفاو.. المشروع الإستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمّة العراقيين وعملهم الجادّ".

‏وأضاف: "بالأفعال لا بالأقوال، نسير معًا نحو مستقبل أفضل يستحقه العراق وشعبنا العظيم".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى