تقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

إعلان نتائج أبيكورب في 2020.. صافي الدخل يقفز لـ 115 مليون دولار

دينا قدري

سجلت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب" ارتفاعًا بنسبة 3% في صافي الدخل السنوي عام 2020، على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا، مع نمو ملحوظ للميزانية العمومية للشركة بنسبة 7.5%.

وذكرت أبيكورب أن مجلس إدارتها أوصى الجمعية العمومية بالموافقة على نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

نتائج أعمال أبيكورب

في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، أعلنت الشركة ارتفاع صافي الدخل بنسبة 3% على أساس سنوي، من 112 مليون دولار أميركي عام 2019، إلى 115 مليون دولار في عام 2020.

تشمل الدوافع الرئيسة، نمو محفظة الخدمات المصرفية للشركات في أبيكورب بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل إلى 3.9 مليار دولار أميركي، بالإضافة إلى نمو بنسبة 13% على أساس سنوي في محفظة الخزينة وأسواق رأس المال، والتي حققت أيضًا أرباحًا رأسمالية بلغت 46 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 488% من العام السابق.

الميزانية العمومية

ارتفعت الميزانية العمومية للشركة من 7.34 مليار دولار أميركي إلى 7.89 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 7.5% على أساس سنوي، ما يُعد أعلى من معدل النمو السنوي المركب البالغ 5% المسجل خلال السنوات الخمس الماضية.

واصلت المقاييس المالية والمخاطر الرئيسة أيضًا التحسّن، حيث سجلت أبيكورب أعلى معدل سيولة على الإطلاق عند 349%، وزادت نسبة كفاية رأس المال إلى 31% (بارتفاع 1% على أساس سنوي)، بالإضافة إلى خفض مستوى الرافعة المالية من 2.5 في يونيو/حزيران 2020 إلى 2.23 في ديسمبر/كانون الأول 2020.

رأس المال

كما شهد عام 2020 زيادة ملحوظة في رأس المال، حيث زادت الشركة من خلاله رأس مالها المصرح به من 2.4 مليار دولار أميركي إلى 20 مليار دولار، ورأس المال المكتتب من 2 مليار دولار أميركي إلى 10 مليار دولار، ورأس المال المدفوع من مليار دولار أميركي إلى 1.5 مليار دولار، ورأس المال القابل للاستدعاء من مليار دولار أميركي إلى 8.5 مليار دولار.

تصنيف أبيكورب

بصرف النظر عن إظهار قوة ومرونة الوضع المالي للشركة، أصبحت أبيكورب المؤسسة المالية الإقليمية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحصل على تصنيفين "إيه إيه".

فقد مكّنت المقاييس المالية ومقاييس الخطورة القوية شركة أبيكورب من الاحتفاظ بتصنيفها "ايه ايه 2" مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز، وحصلت على تصنيفها الافتتاحي "إيه إيه" مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى