رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلكهرباءنفط

الربط الكهربائي ومشروعات الطاقة تتصدر ملفات القمة المصرية العراقية الأردنية

تتصدر مشروعات الربط الكهربائي والطاقة القمة الثلاثية بين ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، التي تستضيفها العاصمة العراقية بغداد في 27 مارس/آذار الجاري.

القمة التي تعقد للمرة الرابعة، تبحث سبل تطوير آليات التنسيق والتعاون السياسي والإستراتيجي بين الدول الـ3 ونتائج الاجتماعات الوزارية والفنية القطاعية، وخاصة الاقتصادية والحيوية منها كالربط الكهربائي ومشروعات الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة وتشجيع الاستثمارات.

التكامل بين الدول الثلاث

كما تبحث القمة، بحسب بيان صادر عن الحكومة العراقية، سبل تحقيق تكامل الموارد بين البلدان الثلاثة، في ظل التبعات العالمية لجائحة كورونا على الأمن الصحي والغذائي والاقتصادي.

وكان رئيس الوزراء العراقي أكد في كلمته في الاجتماع الثالث للقمة الثلاثية التي انعقدت في العاصمة الأردنية عمان في أغسطس/آب الماضي أن الروابط التاريخية والجغرافية التي تجمع العراق بأشقائه في الأردن ومصر تتيح فرص بناء قاعدة للمصالح الاقتصادية المشتركة تُؤمن شراكات استثماريّة طويلة المدى.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن بلاده تتطلّع إلى فتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات الاقتصاديّة، والتجاريّة، والاستثماريّة، في مجالات الطاقة والكهرباء والبنى التحتية وإعادة الإعمار والنقل والصحة.

المشرق الجديد

قال الكاظمي إن الحكومة العراقية طرحت فكرة المشرق الجديد، ونعمل على تطبيقها من خلال إيجاد مصالح مشتركة واسعة بين العراق والأردن ومصر، من شأنها أن تخلق منطقة اقتصادية مزدهرة تنتفع منها جميع القوى في المنطقة، ويلعب العراق فيها دورا رئيسيا.

خط البصرة-العقبة

ستشهد مناقشات القمة الثلاثية، الاتفاق على آليات تنفيذ مشروع مد خط النفط بين البصرة والعقبة.

وكان وزير التخطيط العراقي، خالد بتال قال، أول أمس، إن الحكومة العراقية استلمت عروضًا تجارية لمدّ خط أنبوب النفط الواصل بين البصرة ومدينة العقبة.

جاء ذلك خلال انطلاق اجتماعات متابعة وتنسيق بين الأردن والعراق ومصر، بدأت في العاصمة الأردنية عمان الأربعاء.

وأوضح أن :"هناك تركيزًا على الربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق"، مؤكدًا أن "الإطار الزمني لجميع المشروعات المتفق عليها محكوم بالظروف الصحية العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19".

تأتي الاجتماعات على المستوى الوزاري القطاعي المشترك استمرارًا لسلسلة من الجهود والاجتماعات السابقة التي استضافتها الدول الـ 3 خلال الأشهر الماضية، والتي استهدفت تعزيز التكامل بين الدول الثلاث.

اقرأ أيضا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى