عاجلأخبار الكهرباءكهرباء

العراق.. خطة من 3 مراحل لرفع معدلات إنتاج الكهرباء

تعد أزمة الكهرباء في العراق واحدة من أهم المشكلات التي تؤرق الحكومة، في ظل تراجع الإنتاج مع زيادة الطلب؛ حيث يصل العجز إلى أكثر من 10 آلاف ميغاواط.

ويعتمد العراق -ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك- في تأمين جزء كبير من احتياجاته الكهربائية على الغاز الإيراني اللازم لتشغيل المحطات، وهو ما ينتُج عنه العديد من الأزمات، خاصة بعد تراجع الكميات الموردة إلى أقل من 20 ألف متر مكعب، بعد أن كانت تصل في أوقات سابقة إلى 50 ألف متر مكعب.

محطات الكهرباء

في هذا الإطار، أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الإثنين، أن استمرار زخم عمل محطات الإنتاج يحتاج إلى إجراءين مهمين، فيما أشارت إلى أن خطة رفع الإنتاج تتضمن 3 مراحل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن "الوزارة تحتاج إلى ضمان خطة وقودية، وتحتاج إلى تأهيل حقول الغاز لكي تتمكن من إدامة زخم عمل محطات الإنتاج ورفع معدلات الإنتاج"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

ويخطط العراق إلى استغلال الغاز المصاحب من العمليات النفطية، والتوقف عن الحرق من أجل تأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وتسعى بغداد إلى تحقيق 80% على الأقلّ اكتفاءً ذاتيًا من احتياجاتها من الغاز بحلول عام 2025، والوصول إلى إنتاج 4 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز من خلال الاستثمار في 4 مشروعات كبرى.

أزمة الوقود في العراق
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية

خطط العراق

أشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى وضع بلاده خطة لـ5 سنوات بمدد قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، تتضمن إن توافرت المقومات أن نتكفل خلال عام بإضافة من 5 آلاف إلى 6 آلاف ميغاواط في الصيف المقبل.

أما الخطة المتوسطة فتتضمن إضافة 12 ألف ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية ومشروعات الربط الكهربائي.

وعلى المدى الطويل، يخطط العراق إلى الوصول بإنتاج الكهرباء إلى 45 ألف ميغاواط.

متطلبات الخطط العراقية

أوضح المتحدث أحمد موسى أن الخطة تستلزم العمل على تطوير قطاع النقل وإنشاء محطات تحويلية جديدة، مضيفًا أن هناك محطات عديدة أُدخِلت إلى الخدمة، وهي محطات تحويلية سواء كانت 400 أو 132، مع مراعاة إنشاء خطوط ناقلة.

وذكر المسؤول العراقي أن خطوات كبيرة تعتزم وزارة الكهرباء المضي بها ضمن الخطط التي ذُكِرت على أن تتوافر المقومات المتمثلة بالخطة الوقودية والأموال اللازمة والسقوف الزمنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق