نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أزمة قناة السويس تزيد الطلب على زيت الوقود في سنغافورة

تعطل الملاحة يجبر السفن على تحويل مسارها لرأس الرجاء الصالح

دينا قدري

من المتوقع أن تشهد سنغافورة ارتفاعًا في الطلب على زيت وقود السفن، إثر تعّطل حركة الملاحة في قناة السويس بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة -وفقًا لمنصة "آرغوس ميديا" المعنية بشؤون الطاقة-.

فقد جنحت السفينة "إيفر جيفن" -المملوكة لشركة "إيفرغرين" التايوانية- أمس الأربعاء، وتسببت في تعطّل حركة الملاحة بقناة السويس.

تحويل المسار

إذا لم تُحلّ هذه المشكلة في الأيام المقبلة، سيتعين على بعض مالكي السفن تحويل مسار سفنهم حول رأس الرجاء الصالح.

وقال تجار في السوق، إن هذا الأمر قد يؤدي إلى زيادة الطلب على زيت الوقود في سنغافورة، نظرًا لأن الرحلة ستكون أطول.

يتوقع معظم التجار أن يُحلّ الموقف بسرعة، مع الحدّ الأدنى من الاضطرابات في سلسلة التوريد في سنغافورة.

وقال تاجر محلي: "من المرجح أن يتقلص زيت الوقود عالي الكبريت أسرع من زيت الوقود منخفض الكبريت، حيث تنخفض الإمدادات الإقليمية بسبب التصدعات الضعيفة والطلب الصيفي القادم على زيت الوقود عالي الكبريت في الخليج العربي".

تأثّر الإمدادات

إذا استمر الوضع لأسابيع بدلًا من بضعة أيام، فمن المرجح أن تتقلص إعادة الإمداد الفوري لشحنات زيت الوقود إلى سنغافورة، حيث تمر الإمدادات من أوروبا إلى آسيا عادةً عبر قناة السويس.

ستكون شحنات زيت الوقود من الولايات المتحدة أقلّ تأثرًا، حيث تبحر على متن سفن أكبر تدور حول رأس الرجاء الصالح.

تعليق حركة الملاحة

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا اليوم الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة، مضيفًا أن حركة الملاحة شهدت أمس عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال.

وتعمل 8 قاطرات على إخراج سفينة الحاويات العالقة، حيث توقفت حركة المرور البحرية عبر أحد أكثر الممرات المائية ازدحامًا وأهمّها في العالم، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وقالت هيئة قناة السويس في بيان أمس الأربعاء، إن قوارب الإنقاذ تعمل على تعويم وإطلاق سفينة "إيفر جيفن" -التي يبلغ عرضها 59 مترًا، وجنحت بعد هبوب رياح بلغت سرعتها 40 عقدة، وعاصفة رملية تسببت في ضعف الرؤية وضعف الملاحة.

حادث وازدحام

كانت السفينة -التي تزن 224 ألف طن وترفع علم بنما- في طريقها إلى ميناء روتردام في هولندا، عندما خرجت عن مسارها.

وقالت "إيفرغرين مارين" -الشركة المشغّلة للسفينة- في بيان أصدرته، إن السفينة عالقة عبر ممر تجاري حيوي عند علامة القناة الكيلو 151.

وأضافت أن سفينة الحاويات دخلت طريق التجارة المهم بين الشرق والغرب، صباح يوم الثلاثاء، وواجهت مشكلات عندما كانت على بعد نحو 6 أميال بحرية من الطرف الجنوبي للمصب.

كما أشارت شركة "تانكر تراكرز" -التي تراقب السفن من خلال بيانات الأقمار الصناعية والبحرية- إلى أن الحادث تسبّب في تعطّل مرور سفن أخرى قريبة: "هناك ناقلات نفط سعودية وروسية وعمانية وأميركية تنتظر على الجانبين".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى