أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الخارجية السعودية: لن نتهاون في الدفاع عن أرامكو ومنشآتنا البترولية

الأمير فيصل: محاولة الهجوم على أرامكو تستهدف أمن الطاقة العالمي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أن المملكة لن تتهاون في الدفاع عن شركة أرامكو ومنشآتها البترولية ضد أيّ اعتداء.

وقال خلال استقباله نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، في الرياض: إن المملكة "ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدّراتها ومكتسباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة العالمي ويوقف الاعتداءات الإرهابية لضمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية وضمان حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

وأوضح -في سلسلة تغريدات بصفحة الوزارة عبر تويتر- أن محاولات الاستهداف الفاشلة لميناء رأس تنورة ومرافق شركة أرامكو بالظهران "لا تستهدف أمن المملكة ومقدّراتها الاقتصادية فقط، بل تستهدف عصب الاقتصاد العالمي وإمداداته البترولية وكذلك أمن الطاقة العالمي".

وأشار الوزير السعودي إلى الدعم الدولي للمملكة في مواجهة الأعمال الإرهابية الفاشلة من جماعة الحوثي، قائلًا: "شاهدنا تنديد واسع لمحاولة الهجوم الأخير على المنشآت في رأس تنورة، وأيضًا موقف قوي من المجتمع الدولي يوازي خطورة الهجوم الذي يأتي ليس على المملكة فقط، بل على منظومة الاقتصاد العالمي".

وأضاف أن مثل هذه الهجمات تتطلب وقفة قوية من المجتمع الدولي في مواجهة مسبّبيها، "ولا بد أن تتضافر الجهود لوقف مصادر استمرار الصراع، وأهمها تزويد إيران لميليشيا الحوثي بالأسلحة المتطورة بما فيها الصواريخ البالستية والطائرات دون طيار المفخخة".

التعاون السعودي الروسي

بحث الوزيران فيصل بن فرحان وسيرغي لافروف عددًا من ملفات التعاون بين البلدين، وفي مقدّمتها التنسيق تحت مظلة تحالف أوبك+ "الذي أسهم في استقرار أسواق الطاقة، خلال الفترة الماضية العصيبة في عام 2020، والتي تأثرت بتبعات جائحة كورونا، وقد أسهمت نتائج هذا التعاون في حماية منظومة الاقتصاد العالمي" -حسب تصريحات الأمير السعودي-.

وقال: إنني "أثمّن جهود وزير الخارجية الروسي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، والنابعة من حرص القيادات الحكيمة في البلدين للمضي بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب بما يخدم المصالح المشتركة وينمي مجالات التعاون بين البلدين الصديقين".

الهجوم على أرامكو

كانت وزارة الطاقة السعودية قد أعلنت، مساء الأحد الماضي، تصدّي السلطات لعمل إرهابي استهداف مرافق أرامكو في مدينة الظهران، من خلال "هجوم بطائرة مُسيّرة دون طيار، قادمة من جهة البحر".

وأشارت الوزارة إلى محاولة متعمَّدة أخرى للاعتداء على مرافق الشركة، حيث سقطت شظايا صاروخ باليستي بالقرب من الحي السكني التابع لأرامكو في مدينة الظهران، والذي يسكنه الآلاف من موظفي الشركة وعائلاتهم، من جنسيات مختلفة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق