أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

عاجل.. السعودية تعلن تدمير طائرة دون طيار استهدفت أرامكو

أعلنت وزارة الطاقة السعودية، مساء اليوم الأحد، تصدّي السلطات المسؤولة، لعمل إرهابي استهداف مرافق الشركة في مدينة الظهران.

وأكد مصدر مسؤول في الوزارة أن "إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة -الذي يُعدّ من أكبر موانئ شحن البترول في العالم- بالمنطقة الشرقية، قد تعرّضت، صباح اليوم، لهجومٍ بطائرةٍ مُسيرةٍ دون طيار، قادمة من جهة البحر".

وأوضح -حسب بيان صحفي- أنه لم ينتج عن محاولة الاستهداف أيّ إصابات أو خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

صاروخ باليستي يستهدف أرامكو

أشار المصدر إلى محاولةٍ متعمَّدة أخرى للاعتداء على مرافق أرامكو، حيث سقطت، مساء اليوم، شظايا صاروخٍ باليستي بالقرب من الحي السكني التابع للشركة في مدينة الظهران، والذي يسكنه الآلاف من موظفي الشركة وعائلاتهم، من جنسياتٍ مختلفة، قائلًا: "لم ينجم عن هذا الاعتداء أي إصابات أو خسائر في الأرواح أو المُمتلكات".

وأضاف أن "المملكة تؤكّد أن هذه الاعتداءات التخريبية تُعدّ انتهاكًا سافرًا لجميع القوانين والأعراف الدولية، وأنها بقدر استهدافها الغادر والجبان للسعودية، تستهدف بدرجة أكبر الاقتصاد العالمي".

وأوضح أن المملكة تدعو دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الأعمال، الموجهة ضد المرافق المدنية والمنشآت الحيوية، التي تستهدف أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، "بسبب تأثير هذه الأعمال على أمن الصادرات البترولية، وحرية التجارة العالمية، وحركة الملاحة البحرية، فضلًا عن تعريض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب البترول أو المنتجات البترولية".

إمدادات النفط العالمية

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعوية العميد الركن تركي المالكي: إنه "بالإشارة إلى البيان الصادر من وزارة الطاقة عن تعرُّض إحدى ساحات الخزّانات البترولية في ميناء رأس تنورة بالمنطقة الشرقية لمحاولة استهداف فاشلة بهجوم طائرة دون طيار قادمة من جهة البحر، ومحاولة استهداف مرافق شركة أرامكو بالظهران، لا يستهدفان أمن المملكة العربية السعودية ومقدراتها الاقتصادية، وإنما يستهدفان عصب الاقتصاد العالمي وإمدادات البترولية وكذلك أمن الطاقة العالمي".

وتابع في بيان -حسب وكالة الأنباء السعودية "واس"- أنه "تمّ -ولله الحمد- تدمير وإسقاط الطائرة دون طيار المهاجمة والقادمة من جهة البحر قبل الوصول لهدفها، كما تمّ اعتراض وتدمير الصاروخ الباليستي والذي أُطلق لاستهداف مرافق أرامكو بالظهران، وقد تسبّب اعتراض الصاروخ وتدميره في سقوط الشظايا بالقرب من المرافق المدنية والمدنيين".

وأكد أن وزارة الدفاع ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدّراتها ومكتسباتها الوطنية، "بما يحفظ أمن الطاقة العالمي ووقف مثل هذه الاعتداءات الإرهابية لضمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية وضمان حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق