التقاريرأخبار النفطتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتنفط

أرامكو وأدنوك في المقدّمة.. سيطرة سعودية وإماراتية على قائمة فوربس (تقرير)

أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021

دينا قدري

احتل العديد من المسؤولين في قطاع الطاقة مراكز متقدمة بالقائمة السنوية لمجلة فوربس الأميركية لـ"أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021"، التي تضم قيادات تنفيذية تمثّل أهمّ المؤسسات التي تسهم في مسيرة نمو اقتصادات الشرق الأوسط، وسط سيطرة سعودية وإماراتية على أغلب القائمة.

وأكدت فوربس أن الشرق الأوسط شهد، خلال العقد الماضي، عمليات شراكة واسعة النطاق عبر الشركات والإدارات المملوكة للحكومة والشركات العائلية وحتى الجهات التنظيمية، وأعيدت هيكلة المنظمات الكبيرة التي تديرها الدولة، وهي الآن تدار مثل الشركات.

ورأت أن شركة أرامكو السعودية خير مثال على ذلك، بينما كان العالم يعرف أنها من بين أكبر الشركات في العالم، كانت عملياتها وأمورها المالية غير معروفة للجميع بشكل كافٍ حتى الاكتتاب العامّ في 2019، واليوم بصفة شركة مدرجة في البورصة السعودية، تصدر أرباحًا كل 3 أشهر.

وقد أسفر التحوّل في مسارات الشركات الحكومية إلى زيادة معايير حوكمة الشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ما أدى بدوره إلى زيادة مستوى السلطة والمسؤولية التي يتحمذلها الرؤساء التنفيذيون لمجموعة واسعة من الشركات في المنطقة.

واعتمدت منهجية اختيار "فوربس" على حجم الشركة من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين، وتأثير الرئيس التنفيذي والشركة في القطاع والمجتمع والدولة، ونمو الشركة وإنجازات الرئيس التنفيذي، العام الماضي، وخبرته في منصبه الحالي، بالإضافة إلى خبرته العامة، والإنجازات الشخصية، والتكريم والجوائز من الحكومات والجمعيات المعترف بها.

أرامكو
الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر - الصورة من موقع الشركة

رئيس أرامكو أمين الناصر

جاء الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، في المرتبة الأولى، حيث يقود شركة النفط الأكثر قيمة في العالم برأسمال سوقي قدره 1.8 تريليون دولار أميركي.

وأشرف الناصر على الاستحواذ على حصة 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مقابل 69.1 مليار دولار، في يونيو/حزيران 2020، حيث تسعى الشركة إلى تعزيز وجودها في قطاعي المصبّ والكيماويات.

مع مسيرته المهنية التي امتدت لأكثر من 3 عقود، شغل أمين الناصر العديد من المناصب القيادية في أرامكو السعودية، واليوم يدير قوة عاملة تضمّ ما يقرب من 79 ألف موظف.

تحت قيادة الناصر، أُدرجت أرامكو في البورصة، خلال ديسمبر/كانون الأول 2019، وبلغ صافي دخل الشركة 35 مليار دولار، للأشهر الـ9 الأولى من عام 2020.

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

رئيس أدنوك سلطان الجابر

في المرتبة الثانية، جاء الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية، سلطان أحمد الجابر، حيث يرأس واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم، بطاقة إنتاج يومية تزيد عن 3.5 مليون برميل من النفط، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

كما إنه عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات، من بينها مصدر وبنك أبوظبي الأول والإمارات العالمية للألومنيوم.
تمتد مسيرته المهنية إلى 3 عقود، أمضى الكثير منها في العمل في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

في عام 2013، انضم إلى حكومة دولة الإمارات الفيدرالية وزيرَ دولة، وعُيِّن وزيرًا للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، في يوليو/تموز 2020، وقد عمل سابقًا في الفريق رفيع المستوى التابع للأمين العامّ للأمم المتحدة بشأن الطاقة المستدامة للجميع.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم - الصورة من المؤسسة
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم - الصورة من المؤسسة

مؤسسة البترول الكويتية

احتل المرتبة الـ4 نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، هاشم هاشم.

مع مسيرته المهنية التي امتدت لـ3 عقود في قطاع النفط والغاز، انضمّ هاشم إلى مؤسسة البترول الكويتية، في عام 2018، التي تعدّ واحدة من أكبر المساهمين في الناتج المحلّي الإجمالي للكويت، حيث سجلت عائدات بلغت 97.5 مليار دولار أميركي، في عامي 2018-2019.

يمثّل النفط 90% من صادرات الكويت، وتُعدّ مؤسسة البترول الكويتية هي المسؤولة عن تسويق نفط الكويت خارج الكويت.

تحت قيادة هاشم، تقدّم الشركة خدماتها للعملاء عبر القارّات الـ6، مع قوة عاملة تزيد عن 21300 شخص.

تمتلك الشركة 8 شركات تابعة، من بينها شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية وشركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة ناقلات النفط الكويتية.

مدير سوناطراك الجزائرية
توفيق حكار المدير التنفيذى لشركة سوناطراك

توفيق حكار

احتل المرتبة الـ5 الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية سوناطراك، توفيق حكار.

وبينما تتطلع الجزائر إلى إنعاش صناعتها النفطية، يقود حكار خطط سوناطراك لاستثمار 40 مليار دولار أميركي، على مدار السنوات الـ5 المقبلة، لزيادة مستويات إنتاجها.

أعلنت شركة النفط المملوكة للدولة عن حجم مبيعات بلغ 35 مليار دولار أميركي وأرباحًا صافية قدرها 2.5 مليار دولار، في عام 2019، ويعمل لديها أكثر من 200 ألف موظف و154 شركة تابعة.

كان حكار -الذي تولى قيادة سوناطراك في سبتمبر/تشرين الثاني 2020- يعمل مع شركة النفط منذ أكثر من 25 عامًا. والعام الماضي، طلبت الحكومة من شركة النفط خفض ميزانية الإنفاق لعام 2020 إلى النصف، من 14 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار، بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا في أسعار النفط.

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

شركة قطر للبترول

جاء في المرتبة الـ6 العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد بن شريدة الكعبي.

تحت قيادة الكعبي، وقعت قطر للبترول 3 صفقات لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال بقيمة 19.2 مليار دولار أميركي مع تحالف من الشركات الكورية الجنوبية، في عام 2020.

وأعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 19.7 مليار دولار وأصول بقيمة 125 مليار دولار، في عام 2019.

انضمّ الكعبي إلى شركة النفط المملوكة للدولة، في عام 1986، عندما كان لا يزال طالبًا، وعًيِّن رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا في سبتمبر/تشرين الثاني 2014.

في عام 2018، عُيِّن الكعبي نائبًا لرئيس مجلس إدارة قطر للبترول، بالإضافة إلى منصبه رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا. وهو أيضًا وزير دولة قطر لشؤون الطاقة وعضو مجلس الوزراء.

أرامكو
يوسف البنيان رئيس سابك

سابك السعودية

جاء نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، يوسف بن عبدالله البنيان، في المرتبة الـ7.

أعلنت شركة سابك عن إيرادات بلغت 31.1 مليار دولار أميركي، في عام 2020، وهو العام نفسه الذي استحوذت فيه شركة أرامكو السعودية على 70% من الشركة، مقابل 69.1 مليار دولار.

قبل قيادة سابك، شغل البنيان عدّة مناصب في شركة البتروكيماويات، من بينها نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي. كما يرأس مجالس إدارة شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات وشركة الأسمدة العربية السعودية وشركة نُساند لتعزيز المحتوى المحلي.

كما يُعدّ البنيان عضوًا في مجلس إدارة هيئة الموانئ السعودية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا، والمجلس الاستشاري لجامعة الملك سعود.

تعمل سابك في أكثر من 50 دولة، ولديها قوة عاملة عالمية تضم أكثر من 33 ألف موظف.

السعودية للكهرباء
الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء - فهد السديري

فهد بن حسين السديري

احتلّ المرتبة الـ12 الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، فهد بن حسين السديري.

انضمّ السديري إلى الشركة السعودية للكهرباء محاسبًا أوّل، في يونيو/حزيران 1994. وتشمل المناصب التي شغلها في الشركة، منذ ذلك الحين، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي. واليوم، يقود قوى عاملة تضمّ 37769 موظفًا.

كما إنه عضو مجلس إدارة في شركة ضوئيات للاتصالات -وهي شركة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء- والشركة السعودية لشراء الطاقة.

كان لدى الشركة السعودية للكهرباء إجمالي أصول بقيمة 134 مليار دولار أميركي، في الربع الثالث من عام 2020، وصافي أرباح 586 مليون دولار.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو المساهم الأكبر في الشركة السعودية للكهرباء بنسبة 74%، بينما تمتلك أرامكو السعودية 6.9%.

أرامكو
سيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك

سيف حميد الفلاسي

جاء في المرتبة الـ13، الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، سيف حميد الفلاسي.

انضم الفلاسي إلى مجموعة إينوك، عام 2008، ولديه ما يقرب من 37 عامًا من الخبرة في إدارة المشروعات وعمليات تقييم الأصول البترولية، ويقود قوّة عاملة تبلغ 9 آلاف شخص.

والفلاسي حصل على زمالة معهد الطاقة في بريطانيا، عام 2014، لقيادته لبرنامج "إينوك" لإدارة الطاقة والموارد.

وهو عضو مجلس إدارة في المجلس الأعلى للطاقة بدبي. تحت قيادة الفلاسي، حصلت مجموعة إينوك على جائزة دبي للجودة الذهبية من قبل حكومة الإمارة، في عام 2020، لتحسين أداء الشركة.

الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة جاسم ثابت
الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة جاسم ثابت

جاسم حسين ثابت

بينما جاء في المرتبة الـ23، الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، جاسم ثابت.

يعمل ثابت في مجالس إدارة شركة مياه وكهرباء الإمارات ومجموعة الاتحاد للطيران وموانئ أبوظبي.

قبل تولّيه منصبه الحالي، شغل ثابت منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مؤسسة أبوظبي للطاقة والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي.

تعد "طاقة" أكبر مجموعة مرافق متنوعة وطاقة مدرجة في الإمارات برأسمال سوقي قدره 43.7 مليار دولار أميركي.

في ديسمبر/كانون الأول 2020، أكملت "طاقة" والشركات الشريكة لها الإغلاق المالي لأكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، مشروع الظفرة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة، وسيقوم المشروع بتزويد شركة مياه وكهرباء الإمارات باستخدام 4 ملايين لوح شمسي.

مدير عام شركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي
مدير عامّ شركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي

راؤول ريستوشي

احتل المرتبة الـ25، المدير العامّ لشركة تنمية نفط عمان، راؤول ريستوشي.

تمتد مسيرة ريستوشي المهنية في صناعة النفط والغاز لأكثر من 4 عقود، وكان يعمل مع شركة تنمية نفط عمان على مدى السنوات الـ10 الماضية.

شركة تنمية نفط عمان مملوكة بنسبة 60% للحكومة العمانية، و34% لمجموعة شل، و4% لتوتال، و2% لشركة بارتيكس.

يشرف ريستوشي على القوى العاملة في شركة تنمية نفط عمان المكونة من 8828 موظفًا، وأكثر من 70 ألف مقاول. وتدير الشركة 9 آلاف بئر نشطة و52 حقل غاز و192 حقلاً نفطيًا و29 محطة إنتاج.

تعمل شركة تنمية نفط عمان على أساس عدم الربح وعدم الخسارة والمحايدة من حيث الإيرادات.

الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية البحرينية للنفط والغاز القابضة جيمس إيستلاك
الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية البحرينية للنفط والغاز القابضة جيمس إيستلاك

جيمس إيستلاك

جاء في المرتبة الـ35 الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للنفط والغاز القابضة، جيمس إيستلاك.

تحت قيادة إيستلاك، قامت الشركة البحرينية بتكليف أول محطة لاستلام الغاز الطبيعي المسال، وإعادة تحويله إلى غاز بالبحرين، في يناير/كانون الثاني 2020.

كما أشرف على توقيع اتفاقية دراسة مشتركة بين الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة شيفرون، لتقييم الطلب المستقبلي على الغاز ودعم سلسلة التوريد المستقبلية لمحطة الغاز الطبيعي المسال في البحرين.

وتقود الشركة القابضة للنفط والغاز تطوير صناعة النفط والغاز، من خلال محفظة تضم بابكو وبناغاز وتطوير للبترول وبافكو وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، وشركة البحرين للغاز المسال.

ويتولى إيستلاك منصب الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للبترول، وهو عضو في جمعية مهندسي البترول العالمية، ومخترع لديه العديد من براءات الاختراع.

معادن السعودية - الرئيس التنفيذي لشركة معادن السعودية - مساعد العوهلي
الرئيس التنفيذي لشركة معادن السعودية مساعد العوهلي

معادن السعودية

احتل المرتبة الـ70، الرئيس التنفيذي لشركة معادن السعودية مساعد العوهلي.

تحت قيادة العوهلي، تخطط معادن لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 9 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية، بحلول عام 2025.

وأبرمت شركة التعدين مؤخرًا صفقة لتوريد الأسمدة إلى شركة بنغلاديش للتنمية الزراعية، في عام 2021.

واستحوذت شركة معادن، في عام 2019، على حصة تبلغ 85% في مجموعة ميريديان في موريشيوس، وهي أول عملية استحواذ دولية للشركة.
كما حققت معادن إيرادات بنحو 5 مليارات دولار، في الربع الأخير من عام 2020. وأسهمت بمبلغ 4 ملايين دولار لصندوق الوقف الصحي، العام الماضي.

وتمتد مسيرة العوهلي في قطاع الصناعة والبتروكيماويات لأكثر من 3 عقود، عمل خلالها بمناصب تنفيذية في سابك قبل انضمامه إلى معادن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى