طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

فيستاس تستثمر في توربينات الرياح الخشبية

في إطار خطتها للحياد الكربوني

آية إبراهيم

اشترت فيستاس الدنماركية -أكبر مصنع لتوربينات الرياح في العالم- حصة في شركة سويدية ناشئة تبني توربينات الرياح من الخشب.

الخطوة التي اتخذتها فيستاس من خلال الاستثمار في صناعة التوربينات من الخشب، يمكن أن تسهم في إزالة المواد التي يصعب إعادة تدويرها، والتي تستهلك وقودًا أحفوريًا كثيفًا، مثل الفولاذ، حسبما ذكرته وكالة بلومبرغ.

وتهدف شركة مودفيون السويدية إلى إنشاء أبراج توربينات الرياح الخشبية، مصنوعة من طبقات متعددة بسمك من 3 إلى 4 مليمترات، من شجرة التنوب الإسكندنافية، وتُغَطّى بطبقة مقاومة للماء.

وقالت الشركة، إن المنتج قوي، ويجب أن يكون رخيصًا بمجرد زيادة الإنتاج.

توربينات الرياح الخشبية

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوتو لوندمان، إن شركة مودفيون -ومقرّها السويد- جمعت قرابة 11.47 مليون كرونا سويدية (1.4 مليون دولار)، بتقييم يبلغ نحو 27 مليون دولار، من مستثمرين بما في ذلك فيستاس.

كما يُخطَط لجمع مبلغ أكبر، يصل إلى 10 ملايين يورو، في وقت لاحق من العام الجاري، للمساعدة في تمويل أول مصنع رئيس للشركة، والذي سيكون قادرًا على إنتاج نحو 200 وحدة سنويًا، بحلول عام 2023.

أنشأت مودفيون أول برج خشبي لها، في أبريل/نيسان الماضي، على جزيرة خارج غوتنبرغ، ومن المقرر تثبيت أول نموذج تجاري، بحلول عام 2022.

فيستاس محايدة للكربون بحلول 2030

التوجّه نحو التوربينات الخشبية، شكل جديد من الاستثمار الذي تعتزم فيستاس التركيز عليه، خلال المرحلة المقبلة، على الرغم من أنه صغير إلى حدّ ما، لكن آثاره قد تكون عظيمة.

وتهدف الشركة إلى أن تكون محايدة للكربون، بحلول عام 2030، دون استخدام تعويضات الكربون، والتخلّص من النفايات من توربيناتها، بحلول عام 2040.

قال نائب الرئيس الأول، ورئيس قسم الابتكار في شركة فيستاس، بو سفولدغارد، إن التحوّل إلى الخشب من الفولاذ، يسهم في تحقيق أهداف الحياد الكربوني لشركة فيستاس، إضافة إلى استخدام أبراج التوربينات الخشبية في مجموعة عروض التوربينات التي تقدّمها فيستاس.

وأضاف: "البرج الخشبي بالمعنى الكامل للكلمة، سيكون مؤهلًا لتأدية المهام التي صُنِع من أجلها"، موضحًا أنه مع زيادة حجم توربينات الرياح، يمكن جعل الأخشاب جذابة بشكل متزايد، لأنها تزن أقلّ من نظيراتها المصنوعة من الفولاذ، ما يجعلها أرخص في النقل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى