رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

العراق ينتهي من أنبوب نقل الغاز إلى محطة كهرباء القيارة

أعلن وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، اليوم الخميس، إنجاز مشروع مد خط الأنبوب الناقل للغاز الجاف المغذي لمحطة كهرباء القيارة، بمسافة 22 كيلو مترًا.

وقال في بيان صحفي، إن هذا الإنجاز تمّ في وقت قياسي من قبل الجهد الوطني المتمثل بشركة المشاريع النفطية المنفّذة للمشروع، وشركة خطوط الأنابيب الجهة المشرفة والمشغّلة.

وأضاف أن الأنبوب سيغذي محطة كهرباء القيارة باحتياجها من الغاز الجاف، ويسهم في زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية الوطنية في محافظة نينوى، مثمّنًا جهود الفرق الفنية والهندسية التي نفّذت المشروع "في ظل الظروف الصحية والاقتصادية التي تمرّ بها البلاد".

محطة كهرباء القيارة
جانب من أعمال إنجاز أنبوب نقل الغاز

تفاصيل مشروع أنبوب نقل الغاز

من جانبه، قال مدير عامّ شركة المشاريع النفطية محمود عباس، إن المشروع نفّذته هيئة مشاريع بغداد، وهيئة مشاريع الشمال، في مدة لم تتجاوز الـ 3 أشهر، وتمّ تدشين خط الأنبوب الناقل للغاز الجاف إلى محطة كهرباء القيارة الذي بلغ طوله 22 كيلو مترًا، ويربط بين الأنبوب الرئيس (بيجي - محطة كهرباء الموصل) إلى منطقة الربط في محطة كهرباء القيارة.

وأوضح أن المشروع تضمّن أيضًا تنفيذ 7 معابر للأنبوب عند تقاطعات الطرق الرئيسة، فضلًا عن عبور بعض الوديان والتضاريس المختلفة.

وقال مدير هيئة مشاريع بغداد إياد الجوهر: "جرت المباشرة بضخ كميات من الغاز بضغوط معينة في الأنبوب لإجراء عملية الفحص الموقعي".

وأضاف أن الأنبوب سيغذي محطة كهرباء القيارة بكميات من الغاز بطاقة 130 مليون قدم مكعبة قياسية، تسهم في تأمين وتشغيل وحدات توليد الطاقة الكهربائية في المحطة المذكورة، والبالغة 6 وحدات بطاقة 125 كيلوواط لكل وحدة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى