رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أزمة الكهرباء في العراق.. طرح 7 محطات شمسية للاستثمار

موزعة على 4 محافظات وتوفر 750 ميغاواط

أعلن العراق اليوم الثلاثاء، طرح 7 محطات تعمل بالطاقة الشمسية للاستثمار في 4 محافظات عراقية، وذلك لحل أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد.

وقالت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق سها النجار: إن مجلس الوزراء وافق على طرح 7 محطات تعمل بالطاقة الشمسية للاستثمار في محافظات المثنى وواسط وكربلاء وبابل"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

أزمة نقص الكهرباء

يشهد العراق منذ عدة أشهر أزمة نقص الوقود وانقطاع الكهرباء، في عدد كبير من أنحاء البلاد، لكن حدّتها ازدادت في الفترة الحالية، تزامنًا مع برودة طقس الشتاء، واحتياج المواطنين إلى التدفئة.

وتسببت الأزمة في غضب عارم لدى قطاع كبير من المواطنين، إلى جانب أعضاء مجلس النواب، الذي طالب عدد منهم بسرعة إقالة وزيري النفط إحسان عبدالجبار، والكهرباء ماجد مهدي حنتوش، متّهمين إياهما بالفشل في مواجهة تلك الأزمة.

المحطات الجديدة

أضافت النجار، أن مجموع طاقة المحطات يبلغ 750 ميغاواط، لافتة إلى أن الخطوة من شأنها الإسهام في توفير الطاقة الكهربائية النظيفة وتقلل الضغط على محطات الكهرباء التي تعمل بالوسائل الأخرى، لاسيما خلال فصل الصيف المقبل.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، بينما يبلغ الإنتاج المحلّي من الطاقة الكهربائية 19 ألف ميغاواط/ساعة، وفق آخر تقرير لوزارة الكهرباء.

خطط حكومية لحل الأزمة

كشفت وزارة الكهرباء العراقية عن تجهيز خطة من شأنها حلّ أزمة الكهرباء في البلاد، باعتمادات مالية تصل إلى 101 مليون دولار.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في تصريحات يوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي: إن "الخطة من شأنها إنهاء أزمة تجهيز الطاقة في البلاد".

وأضاف: "الوزارة أعدت الخطة بتوجيهات من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ثم رفعتها إليه للمصادقة عليها، إضافة لبعض الصلاحيات التي ستحلّ أزمة الكهرباء بشكل كبير".

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى