سلايدر الرئيسيةتقارير التكنو طاقةتقارير الكهرباءتكنو طاقةعاجلكهرباء

تنصيب بايدن.. انتعاش متوقّع للسيارات الكهربائية

مساعٍ لتعزيز الصناعة والتوسّع في تنفيذ محطات الشحن

محمد فرج

انتهت مراسم تنصيب بايدن، الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة، لتبدأ مرحلة جديدة مليئة بالوعود والأهداف والطموحات، في مقدّمتها التوسّع في استخدام السيارات الكهربائية.

وعد بايدن في برنامجه الانتخابي بمكافحة التغيّر المناخي والاعتماد على الطاقة النظيفة وتقليص الانبعاثات، مشيرًا إلى تعزيز دور السيارات الكهربائية من خلال الإعفاءات الضريبية والبُنية التحتية للشحن.

وأوضح بايدن خلال حملته الانتخابية، أنه يريد استعادة برنامج الإعفاء الضريبي الفيدرالي الكامل لشراء السيارات الكهربائية الجديدة، مّا سيسمح لشركتي جنرال موتورز وتيسلا بالاستفادة من الإعفاءات الضريبية مرّة أخرى.

تنصيب بايدن
بايدن في خطاب تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة

مراسم تنصيب بايدن

أدّى جو بايدن اليمين الدستورية في مبنى الكونغرس، أمس الأربعاء، ليصبح الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة.

وأعلن بايدن، خلال خطاب تنصيبه، مجموعة من القرارات بشأن عدد من القضايا، أبرزها عودة أميركا لاتّفاقية باريس بشأن المناخ، وإلغاء تصريح بناء خط أنابيب نفط “كيستون إكس إل” بين بلاده وكندا.

كما قرر وقف عقود الإيجار لقطاع النفط والغاز بشكل مؤقّت في المحمية القومية للحياة البرّية في المنطقة القطبية الشمالية -الواقعة شمال شرق ألاسكا- في الولايات المتحدة

تدشين 500 ألف محطة شحن

تتضمّن خطّة بايدن لصناعة السيّارات الكهربائية، بناء أكثر من 500 ألف محطّة شحن، بحلول عام 2030، بالإضافة لوضع لوائح أكثر صرامة، من شأنها أن تشجّع على استخدام السيّارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

اسعار بطاريات السيارات الكهرائية
محطة شحن للسيارات الكهربائية

وقد تسهم الخطة في زيادة مبيعات السيارات الكهربائية، لتصل إلى 25 مليون سيارة.

يقول بايدن: إنه يريد أن تكون الولايات المتّحدة رائدة عالميًا في تصنيع السيّارات الكهربائية، حيث يشمل مخطّطه استثمارات بقيمة 400 مليار دولار في البُنية التحتيّة للسيّارات، وتحسين تكنولوجيا البطّاريات، وتغيير أسطول المركبات الفيدرالية إلى سيّارات وشاحنات كهربائية.

كان أداء سهم تيسلا جيّدًا بالفعل، خلال رئاسة ترمب، حيث لا يقف بعيدًا عن أعلى مستوياته على الإطلاق، مع حقيقة أن مكاسبه، منذ بداية العام وحتّى الآن، تتجاوز 400%، وسط تحقيق ربحية ثابتة، وتحوّل السيّارات الكهربائية لظاهرة عالمية.

ومع ذلك، فإن الشركات الناشئة في صناعة السيّارات الكهربائية، مثل “نيكولا” و”ورك هورس” و”نيو”، شهدت بالفعل قفزة قويّة في أسهمها المتداولة في البورصة الأميركية، خلال الأشهر الأخيرة.

عودة أميركا لاتّفاقية باريس للمناخ

أعلن بايدن، خلال خطاب تنصيبه، مجموعة من القرارات بشأن عدد من القضايا، أبرزها عودة أميركا لاتّفاقية باريس بشأن المناخ، وإلغاء تصريح بناء خط أنابيب نفط “كيستون إكس إل” بين بلاده وكندا.

وقال بايدن: "هذا هو يوم أميركا، هذا هو يوم الديمقراطية، نجتمع معًا أمّةً واحدة، غير قابلة للانقسام، لتنفيذ الانتقال السلمي للسلطة، كما فعلنا منذ أكثر من قرنين".

وقرّر الرئيس الديمقراطي الجديد، بدء عملية إعادة الانضمام لاتّفاقيات باريس بشأن تغيّر المناخ، وأيضًا العودة لمنظّمة الصحّة العالمية.

أصدر بايدن قرارًا بوقف عقود الإيجار لقطاع النفط والغاز بشكل مؤقّت في المحمية القومية للحياة البرّية في المنطقة القطبية الشمالية -الواقعة شمال شرق ألاسكا- في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى