طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أوّل سيدان كهربائية من "نيو" بـ 69 ألف دولار

أطلقت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية "نيو" أوّل نموذج سيارة سيدان لها في الأسواق.

وتنافس بذلك شركات صناعة السيارات الفاخرة التي تعمل بالبنزين، مثل بي.إم.دبليو وأودي، واضعةً نصب عينها الفوز بحصّة أكبر في أضخم سوق للسيارات بالعالم.

يتزامن إطلاق نيو السيارة إي.تي.7 مع مناسبة بمدينة تشنغدو في غرب الصين، وبدء منافستها تيسلا بيع سيارتها الرياضية متعدّدة الاستخدامات الفئة "واي" صينية الصنع، في السوق الصينية نفسها.

تنوّع النماذج

تهدف نيو للتوسّع في نماذجها لجذب مزيد من العملاء، وتشكّل كلّ من السيارات السيدان والرياضية متعدّدة الاستخدامات 46% من إجمالي المبيعات في سوق سيارات الركوب بالصين.

وقال الرئيس التنفيذي وليام لي، إن تكنولوجيا البطاريات الجديدة لـ نيو تتيح للسيارة "إي.تي.7" قطع مسافة تزيد على ألف كيلومتر بشحنة واحدة.

يبدأ سعر السيارة من 378 ألف يوان (58 ألفًا و378 دولارًا) دون مجموعة البطارية، وهي من أغلى مكوّنات السيارات الكهربائية، والتي يمكن استئجارها من الشركة، ويبدأ السعر بعد إضافة مجموعة البطارية من 448 ألف يوان (69.18 ألف دولار أميركي).

وقال "لي" في مقابلة، إن "إي.تي.7" تستهدف منافسة سيارات الفئة الخامسة من بي.إم.دبليو والطراز إيه.6 من أودي والفئة إي من مرسيدس بنز.

وأضاف أنه "من المعقول" أن يضاهي حجم مبيعات نيو من سيارات "إي.تي.7" مبيعات الفئة الخامسة من بي.إم.دبليو في الصين مستقبلًا، لكنّه لم يحدّد إطارًا زمنيًا.

بمبيعات مضاعفة للسيارات الكهربائية.. قيمة نيو الصينية تفوق جنرال موتورز

يبدأ سعر سيارة الفئة الخامسة من 426 ألفًا و900 يوان، وتبيع بي.إم.دبليو أكثر من عشرة آلاف منها شهريًا في الصين.

وأوضح "لي" أن السيارة "إي.تي.7" سَتُزود بحساسات ليدار –التي تساعد السيارة على استشعار محيطها، وتوجد عادة في السيارات ذاتية القيادة- لمساعدة السائق، وهي التكنولوجيا التي سبق أن انتقدها إيلون ماسك رئيس تيسلا الشهير بتصريحاته اللاذعة.

عرش تيسلا

شرعت تيسلا للتوّ في بيع طرازها "واي" بسعر يبدأ من 339 ألفًا و900 يوان، وتستخدم تلك السيارة آلات التصوير لمعاونة السائق. وتبيع الشركة بالفعل سيارتها السيدان من الفئة 3 المصنّعة في شنغهاي.

سلّمت نيو 43 ألفًا و728 سيارة، العام الماضي، وتتجاوز القيمة السوقية للشركة 92 مليار دولار، متخطّيةً مصنعين تقليديين، مثل دايملر وجنرال موتورز. ويضخّ المستثمرون مليارات الدولارات في مشاريع تطوير السيارات الكهربائية.

وقال "لي" عندما سُئل عن القيمة السوقية المرتفعة للشركة: إنها "ليست أمرًا سيئًا"، لكنّه أضاف أن نيو مازالت شركة صغيرة نسبيًا مقارنةً مع منافسين ذوي باع، مثل بي.إم.دبليو، فيما يتعلّق بحجم المبيعات.

وتبيع الشركة حاليًا 3 نماذج رياضية متعدّدة الاستخدامات، من إنتاج مصنعها بمدينة خفي في شرق الصين.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت منافستها إكس بانغ، خططًا لطرح طراز سيدان جديد، إلى جانب سيارتين لها بالفعل، واحدة سيدان والثانية رياضية متعدّدة الاستخدامات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق