أخبارسلايدر الرئيسيةنفط

الهند.. توقّعات بخفض مخصصات دعم الوقود للنصف

في ظل الاستقرار النسبي للأسعار

رجّحت تقارير صحفية قيام الحكومة الهندية بخفض مخصصات دعم الوقود في موازنة العام المقبل بشكل كبير، مستفيدة من المرحلة المستقرة نسبياً- في أسعار النفط.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة إنرجي وورلد الهندية، عن مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن الحسابات التي تجريها وزارة المالية قبل عرض ميزانية 2021-2022 في فبراير/شباط المقبل تؤشر بانخفاض كبير في عبء دعم الوقود بأكثر من النصف عن مستويات السنة الماضية البالغة 40.915 كرور روبية.

وأضافت أنه من المتوقع أن يأتي التوفير الكبير في الدعم من انخفاض أسعار اسطوانات الغاز المسال المحلية.

وساعدت أسعار سوق النفط العالمية المتراجعة، في النصف الأول من السنة المالية، الحكومة على إلغاء الدعم المدفوع للوقود، وتحويله مباشرة للمستهلكين المؤهلين بدءاً من سبتمبر/أيلول الماضي.

وإذا استمر اتجاه السعر الحالي للنفط، والتوقعات بأن الأسعار ستتراوح في حدود 45 إلى 55 دولاراً للبرميل خلال العام المقبل، فقد ينخفض عبء دعم الحكومة لإسطوانات الغاز المسال بنحو 20 كرور روبية في السنة المالية المقبلة.

ويمكن أن يكون الدعم أعلى إذا وفرت الحكومة 3 أسطوانات مجانية للفقراء كجزء من تدابير الإغاثة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في السنة المالية المقبلة.

وفى شهر يونيو/حزيران الماضي، تراجعت واردات الهند من النفط الخام إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2015، في حين انخفضت صادرات المنتجات المكرّرة على أساس سنوي، للمرّة الأولى منذ عام تقريبًا.

اقرأ أيضا:

الوسوم
أسعار النفط الدعم الحكومي للوقود دعم الفقراء دعم الوقود في الهند فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى