أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي جديد بالصحراء الغربية في مصر

نجحت شركة إيني الإيطالية في تحقيق اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية لمصر، وتحديدًا في امتياز مليحة.

وأعلنت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، أن هذا الاكتشاف يضيف 10 آلاف برميل من النفط يوميًا إلى إنتاج الامتياز الحالي بالصحراء الغربية.

وأشارت إيني إلى تحقيق الاكتشاف من خلال بئر “أركاديا 9” الذي يقع على بعد 1.5 كيلو متر جنوب حقل أركاديا الرئيسي، الذي بدأ الإنتاج فعلياً بطاقة 5500 برميل نفط يوميًا.

وقالت في بيانها الصحفي: “بعد الاكتشاف النفطي تم حفر بئرين للتطوير، وهما أركاديا 10، وأركاديا 11”.

وتمتلك إيني -التي توجد في مصر منذ عام 1954- من خلال شركتها الفرعية “أيوك” حصة 38% في امتياز مليحة، بينما تمتلك “لاك أويل” حصة 12%، والهيئة المصرية العامة للبترول 50%.

شعار شركة إيني الإيطالية

اكتشاف غاز

كانت إيني أعلنت في 16 سبتمبر/أيلول الماضي عن كشف غاز جديد في منطقة نورس الكبرى بالمياه المصرية في البحر المتوسّط.

وذكرت الشركة في بيان حينها، أن الكشف الجديد يقع على عمق 16 مترًا من المياه، وعلى مسافة خمسة كيلومترات من الساحل، و4 كيلومترات شمال حقل نورس الذي اكتُشِف في يوليو/تمّوز من عام 2015.

وقالت إنّها ستبدأ مع شريكتها “بي بي”، بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في مراجعة خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد؛ بهدف الإسراع في بدء الإنتاج، بالاستفادة من البُنى التحتيّة الحاليّة في المنطقة.

حفر أوّل بئر استكشافي بمنطقة امتياز شمال الحماد

في 1 يوليو/تموز 2020، نجحت الشركة الإيطالية في حفر أوّل بئر استكشافي في منطقة امتياز شمال الحماد، بالمياه المصرية في البحر المتوسّط.

وأوضحت في بيان حينها، أن الكشف الجديد يقع على عمق 22 مترًا، وعلى بعد 11 كيلومترًا من الساحل، و12 كيلومترًا شمال غرب حقل نورس، وقرابة كيلومتر واحد إلى الغرب من حقل بلطيم الجنوبي الغربي، وكلاهما يُنتجان بالفعل.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
إينياكتشاف نفطياكتشاف نفطي في مصراكتشافات نفطيةشركة إيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى