أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

كشف غاز جديد في مصر

أعلنت شركة “إيني” الإيطاليّة، اليوم الأربعاء، عن كشف غاز جديد في “منطقة نورس الكبرى” في المياه المصرية بالبحر المتوسّط.

وذكرت الشركة، في بيان، أن الكشف الجديد يقع على عمق 16 مترًا من المياه، وعلى مسافة خمسة كيلومترات من الساحل، وأربعة كيلومترات شمال حقل نورس، الذي اكتُشِف في يوليو/تمّوز من عام 2015.

وأشارت إلى أن التقييم الأوّلي لنتائج البئر، يشير إلى أنّه يمكن تقدير غاز منطقة نورس الكبرى بما يزيد عن أربعة تريليونات قدم مكعّبة.

وقالت إيني، إنّها ستبدأ مع شريكتها “بي بي”، بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في مراجعة خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد، بهدف الإسراع في بدء الإنتاج، بالاستفادة من البُنى التحتيّة الحاليّة في المنطقة.

يبلغ متوسّط الإنتاج المصري من الغاز الطبيعي نحو 7.2 مليار قدم مكعّبة يوميًا، وفقًا لبيانات وزارة البترول المصرية، التي قدّرت متوسّط استهلاك السوق المحلّية من الغاز الطبيعي بنحو 6.5 مليار قدم مكعّبة غاز يوميًا.

وفي نهاية عام 2018، تحوّلت مصر من مستورد للغاز الطبيعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتصدير الغاز الطبيعي إلى مختلف دول العالم.

وحتّى نهاية ديسمبر/كانون الأوّل 2019، استحوذت مناطق البحر المتوسّط على نحو 62% من إجمالي إنتاج الغاز في مصر، في حين استحوذت مناطق الإنتاج الواقعة بدلتا النيل على نحو 19% من إجمالي الإنتاج، و18% للصحراء الغربية، و1% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز تأتي من حقول خليج السويس.

اقرأ أيضًا:

رئيس الوزراء المصري: تحويل السيّارات للغاز الطبيعي يخفض استيراد الوقود

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى