أخبارتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجل

كورونا يرجئ مشروع مجمّع للبتروكيماويات في سلطنة عمان

إرجاء مشروع مجمّع الدقم للبتروكيماويات في عمان

قالت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، اليوم الأربعاء، إن مشروع مجمّع الدقم للبتروكيماويات، في سلطنة عمان، سيُرجَأ في الوقت الراهن.

غير أن الشركة قالت، إن الأعمال الإنشائية في مصفاة الدقم تسير حسب البرنامج الموضوع، ومن المتوقّع الانتهاء من الأعمال، في الربع الأوّل من 2022.

ويأتي تعليق العمل في مشروع مجمّع البتروكيماويات، جراء تقييم الشركة لتأثير جائحة كوفيد-19 على أعمال الشركة المستقبلية.

وأوضح بيان صادر عن الشركة، أن مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، خلص إلى أن تعليق أعمال التصاميم الهندسية الأوّلية للمشروع يصبّ في مصلحة الشركة، في ضوء الغموض الذي يحيط بالأوضاع الاقتصادية عالميًا نتيجة تأثير جائحة كوفيد-19، وتراجع الطلب، والتذبذب الحادّ في أسعار السلع.

ويعتزم المساهمون القيام بإعادة تقييم للمشروع، آخذين في الاعتبار الوضع الحالي للسوق العالمية، التي تتّسم بالتحدّي، وأهمّية البحث عن فرص لتعزيز قيمة المشروع.

وأكّد البيان أن أعمال بناء مصفاة الدقم تتواصل وفق الجدول المخطّط له، حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلّية نحو 72%.

كانت شركة البترول الكويتية العالمية قد وقّعت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، اتّفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة النفط العُمانية (أو.أو.سي) المملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عُمان، لإنشاء مشروع مصفاة ومجمّع بتروكيماويات الدقم، بنسبة 50% لكلّ طرف.

مصفاة الدقم

أصدرت المنطقة الاقتصادية الخاصّة بالدقم توضيحًا حول السير في أعمال مصفاة الدقم، وأوضحت أن الأعمال الإنشائية لمشروع مصفاة الدقم تسير حسب البرنامج الموضوع، وأن الانتهاء من الأعمال يُتوقَّع أن يكون خلال الربع الأوّل من عام 2022.

كما شدّدت على أن المشاريع الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصّة بالدقم تسير وفق ما هو مخطّط لها، وأن المنطقة مستمرّة في جذب المزيد من الاستثمارات، وتوفير البيئة الجاذبة لذلك.

ويتضمّن تصميم المصفاة وحدة التكسير الهيدروجيني، ووحدة الفحم البترولي، إضافة لمشروع متكامل للبتروكيماويات، وسيجري تزويد المصفاة بالنفط الكويتي الخام بنسبة 65%، وستصل إلى 100%، بحسب اتّفاق الطرفين.

وقد صُمّمت المصفاة لمعالجة النفط الخام لإنتاج شريحة واسعة من المشتقّات النفطية، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطوّرة، وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدّمة ومرخّصة من مؤسّسات عالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى