أخباررئيسيةعاجلنفط

العراق يطلب من روسيا التدخّل لدى “أوبك +” لزيادة صادراته النفطية

في لقاء جمع النائب الأوّل لرئيس البرلمان بالسفير ماكسيموف

طلب مسؤول عراقي من روسيا، رسميًا، اليوم الخميس، التوسّط لدى “أوبك +” لزيادة الصادرات النفطية لبغداد، في الفترة المقبلة.

يأتي هذا الطلب، بعد نفي متكرّر، طيلة الشهر الماضي، على لسان وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، سعي بلاده للحصول على استثناء من نسب خفض الإنتاج المتّفق عليها بموجب إعلان التعاون للدول المشاركة في اتّفاق “أوبك +”، مؤكّدًا أن هذه الأخبار لا أساس لها.

بينما نقلت وكالة الأنباء الرسمية العراقية، اليوم الخميس، عن النائب الأوّل لرئيس مجلس النوّاب، حسن الكعبي، طلبه من روسيا “المساهمة في زيادة سقف الصادرات النفطية للعراق”.

وقال الكعبي في بيان صحفي: إنّه “استقبل السفير الروسي لدى العراق، ماكسيم ماكسيموف، واتّفقا على دعم تنفيذ مشروعات البُنى التحتيّة والإستراتيجية داخل العراق”.

وأشاد الكعبي بـ”الدور الذي تضطلع به روسيا، والمؤثّر لدى منظّمة أوبك +، ما يجعلها ذات قدرة على التأثير في جانب إبداء التسهيلات الممكنة لزيادة سقف الصادرات النفطية للعراق”.

وأضاف أن “زيادة الصادرات النفطية تسهم في تمويل العجز المالي الحالي للعراق، خاصّةً بعد تخفيضه للإنتاج، حسب الاجتماع الأخير لأوبك +، الذي التزمت فيه، مؤخّرًا، جميع الدول الأعضاء، بما فيها العراق، رغم الوضع المالي والاقتصادي الذي يمرّ به”.

من جانبه، أبدى السفير الروسي “دعم بلاده لتسهيل مسألة زيادة الصادرات النفطية العراقية، وتنشيط العلاقات على مختلف المستويات، إضافة إلى تفعيل الاجتماعات المتبادلة بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

وأشار ماكسيم ماكسيموف إلى دعم الشركات الروسيّة لتنفيذ المشروعات الإستراتيجية المهمّة في أنحاء العراق كافّةً.

مواصلة إستراتيجية أوبك +

عقدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض الإنتاج بتحالف “أوبك +”، اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس، الإثنين الماضي، برئاسة وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، لبحث مستجدّات السوق النفطية.

وأكّد الوزير السعودي، عزم تحالف “أوبك +” مواصلة الإستراتيجية التي بدأتها، قائلًا: “وهذا ما يجب أن نبقيه نصب أعيننا، ربمّا نرضى بعض الشيء عن الوفاء بالالتزامات، والنجاح الذي أنجزناه، لكن علينا المواصلة”.

وتابع الأمير عبدالعزيز بن سلمان: “لا ينبغي أن يساور أحد أيّ شكّ بشأن التزام أوبك + بتحقيق الاستقرار في أسواق النفط”.

لقراءة المزيد.. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى