أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العراق ينفي تفاوضه مع "أوبك +" لاستثنائه من اتّفاق خفض الإنتاج

وزارة النفط: ملتزمون تمامًا بالتعاون

نفى العراق صحّة ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية للدولة، أمس الأربعاء، بشأن سعي وزارة النفط للحصول على استثناء من نسب خفض الإنتاج المتّفق عليها بموجب إعلان التعاون للدول المشاركة في اتفّاق "أوبك +"، مؤكّدًا أن هذه الأخبار لا أساس لها.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة: إن "العراق، على العكس مما جرى تداوله، سيظلّ ملتزمًا تمامًا بإعلان التعاون للدول المشاركة في اتّفاق أوبك +، الذي أُبرم في شهر أبريل/نيسان، وبآليّة التعويض التي اتُّفِق عليها في يونيو/حزيران، وسيستمرّ في العمل مع جميع الدول الأخرى الموقّعة عليها، في إطار جهودها الجماعية الرامية إلى تعزيز استقرار أسواق البترول العالمية".

وتابع في بيان، اليوم الخميس: "علاوة على هذا، فقد تجاوز معدّل التزام العراق بالاتّفاق 100%، في أغسطس/آب الماضي، وسيستمرّ عند هذا المستوى المرتفع، مع التعويض، في أغسطس/ آب، وسبتمبر/أيلول، عن فائض الإنتاج السابق الذي بلغ 850 ألف برميل يوميًا، وذلك وفقًا لاتّفاقية أوبك+".

وأضاف أنّه "إذا لم يكن التعويض عن فائض الإنتاج بشكلٍ كاملٍ، بحلول نهاية سبتمبر/أيلول، ممكنًا، فسوف يطلب العراق من لجنة المراقبة الوزارية المشتركة الحصول على قرار عاجل من قبل الدول المشاركة في اتّفاق أوبك +، لتمديد فترة التعويض حتّى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك مباشرةً، بعد اجتماع اللجنة يوم 17 سبتمبر/أيلول الجاري".

كانت وكالة الأنباء العراقية "واع"، قد نقلت، أمس الأربعاء، عن وزير النفط إحسان عبدالجبار، قوله: إنّه "جرت مفاتحة جميع وزراء المنظّمة من المنتجين الكبار في ثلاثة اجتماعات متتالية، لطلب مساعدتهم على إعفائنا من اتّفاق تخفيض كمّيات تصدير النفط الخام، وذلك خلال الربع الأوّل من عام 2021.

واستطرد عبدالجبار: "لكن ستلتزم الوزارة بالتخفيض خلال الأشهر الثلاثة المقبلة".

الوسوم
أوبكإنتاج النفط العراقيالعراقتصريحات وزير النفط العراقيوزير النفط العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى