أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العراق يتفاوض مع أوبك لإعفائه من خفض صادرات النفط

3 اجتماعات مع وزراء المنظّمة

أعلن العراق، عن مساعٍ يُجريها حاليًا، لفتح حوار مع دول أوبك، لإعفاء بغداد من اتّفاق تخفيض كمّيات تصدير النفط الخام، وذلك خلال الربع الأوّل من عام 2021.

وقال وزير النفط إحسان عبدالجبار: إنّه “جرت مفاتحة جميع وزراء المنظّمة من المنتجين الكبار في ثلاثة اجتماعات متتالية، لطلب مساعدتهم على إعفائنا، خلال الربع الأوّل من العام الجديد”.

واستطرد عبدالجبار -في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية “واع”، اليوم الأربعاء-: “لكن ستلتزم الوزارة بالتخفيض خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأكّد وزير النفط استمرار إقليم كردستان في عمليات التصدير، دون الرجوع للحكومة الاتّحادية.

صادرات النفط في أغسطس/آب

أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس الثلاثاء، إجمالي الصادرات والإيرادات لشهر أغسطس/آب الماضي، حسب الإحصائية الأوّلية الصادرة عن شركة تسويق النفط الحكومية “سومو”.

وبلغت كمّية الصادرات من النفط الخام 80 مليونًا و494 ألفًا و536 برميلًا -وفق بيان حصلت “الطاقة” على نسخة منه-، بإيرادات تصل إلى 3 مليارات و517 مليونًا و45 ألف دولار.

أنبوب تصدير النفط الخام “بصرة ـ عقبة”

في سياق آخر، قال إحسان عبدالجبار، في تصريحاته، اليوم الأربعاء: إن الوزارة باشرت تسلّم العروض التجارية والفنّية الخاصّة بإنشاء أنبوب تصدير النفط الخام “بصرة ـ عقبة” بطاقة مليون برميل، متوقّعًا أن يشهد الربع الأوّل من العام المقبل بدء التنفيذ.

وأوضح أن الأنبوب يمتدّ لمسافة 1700 كيلو متر، يكون التنفيذ في الجانب العراقي على نفقة الوزارة، أمّا في الجانب الأردني فسيكون على شكل استثمارات، قائلًا: إن “نجاح المشروع يُعجّل بإعادة تأهيل خطّ جيهان التركي”.

الوسوم
أوبك إحسان عبدالجبار العراق وأوبك وزارة النفط العراقية وزير النفط العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى