أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

الانتهاء من مراحل التشغيل الأولى لمحطّة الطاقة النووية البيلاروسيّة

قالت شركة روساتوم الروسيّة، اليوم الإثنين: إن الوحدة رقم 1 في محطّة الطاقة النووية البيلاروسيّة، المجهّزة بمفاعل VVER-1200، وصلت إلى الحدّ الأدنى لمستوى الطاقة الصالحة للتحكّم (MCP).

وأضافت أنّه من المقرّر الوصول إلى الحدّ الأدنى من مستوى قدرة التحكّم عند تسجيل تدفّق النيوترونات في المفاعل الذي يعمل عند مستوى كافٍ للحفاظ على تفاعل سلسلة الانشطار.

وأوضحت في بيان -حصلت "الطاقة" على نسخة منه-: "يعدّ الوصول إلى MCP (عند الحدّ الأدنى من مستوى الطاقة أقلّ من 1 %) بمثابة المرحلة النهائية من إجراء بدء التشغيل الفعلي.. تسمح هذه المرحلة للأفراد بإجراء القياسات المطلوبة بأمان، والتحقّق ممّا إذا كانت خصائص قلب المفاعل تتوافق مع متطلّبات التصميم".

قالت الشركة: "ستُجرى أكثر من 50 تجربة فيزيائية من قبل المتخصّصين على الخصائص النيوترونية لشحنة الوقود الأولى للمفاعل، بالإضافة إلى تأكيد الموثوقية التشغيلية لأنظمة المراقبة، والسلامة الكاملة للمفاعل".

ومن المقرّر نقل نتائج هذه التجارب إلى وكالة الرقابة النووية البيلاروسيّة جوزاتومنادزور "Gosatomnadzor"، التي تمنح الإذن لبدء تشغيل الطاقة حال العثور على نتائج مرضية، ومن ثمّ يجري تحضير الوحدة، لبدء تشغيل الطاقة، وذلك عندما تزداد طاقة المفاعل تدريجيًا.

ووفق البيان، فإن إنشاء وتصميم محطّة الطاقة النووية البيلاروسيّة قد تمّ في مدينة أوستروفيتس، بسعة 2400 ميغاواط، وتعدّ المحطّة المزوّدة بمفاعلين من النوع VVER-1200، أوّل محطّة للطاقة النووية في بيلاروسيا، بتصميم روسي من الجيل الثالث المطوّر GEN3+، الذي يتوافق تمامًا مع المعايير الدولية وتوصيات السلامة الصادرة من الوكالة الدولية للطاقة الذرّية.

وتعدّ الوحدة رقم 1 من محطّة الطاقة النووية البيلاروسيّة، أوّل وحدة يتمّ تجهيزها خارج روسيا بأحدث تكنولوجيا مفاعلات الجيل الثالث المطوّرGEN3+، روسيّة التصميم.

جدير بالذكر أن شركة روساتوم نجحت في تشغيل هذا النوع من المفاعلات، حيث يجري حاليًا تشغيل 3 وحدات طاقة من هذا النوع في روسيا: اثنتين في محطّة الطاقة النووية " Novovoronezh" وتمتلك محطّة الطاقة النووية "Leningrad" وحدة طاقة من الجيل الثالث المطوّر وتعمل بنجاح، إضافة إلى دخول رابع وحدة طاقة روسيّة من الجيل الثالث المطوّر GEN3+ - الوحدة 6 من محطّة الطاقة النووية Leningrad في مرحلة البدء الفعلي النهائية.

وتمتلك روساتوم مشروعات دولية تتضمّن بناء 36 وحدة من نوع مفاعلات ال VVER في 12 سوق مختلفة، حيث تهدف العديد من الدول إلى تبنّي التكنولوجيا الروسيّة، مثل مصر وتركيا وفنلندا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى