أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

"أكيورت" تقتنص الأعمال الكهربائية لمحطّة طاقة رياح " ليكيلا " في مصر

مصادر لـ"الطاقة": تعديل الجدول الزمني لتنفيذ المشروع بسبب "كورونا"

خاص - الطاقة

اقتنصت شركة " أكيورت" المصريّة مناقصة تنفيذ الأعمال الكهربائية لمحطّة طاقة رياح ليكيلا، في رأس غارب، بقدرة 250 ميغاواط، والتي تنفّذها شركة سيمنس جاميسا.

ويعدّ المشروع جزءًا من خطّة الحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات الطاقة بنظام البناء والتملّك والتشغيل «BOO»، ويقع على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، ويستفيد موقع المشروع من مصادر الرياح القويّة، ما يوفّر عوامل ذات قدرة عالية، ويسمح لمحطّة الرياح ببيع الطاقة بسعر منافس للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وجرى توقيع اتّفاقية شراء الطاقة وعقد اتّصال الشبكة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، واتّفاقية حقّ الانتفاع في فبراير/شباط 2019.

وقالت مصادر مطّلعة فى تصريحات خاصّة لـ"الطاقة"، إن شركة سيمنس جاميسا كانت تفاضل بين 3 عروض في القائمة المختصرة التي تضمّ 6 شركات، و"أكيورت" كانت صاحبة أفضل عرض من الناحية الفنّية والماليّة، وجرى إخطار الشركة رسميًا بفوزها بالمناقصة.

وأوضحت المصادر أن سيمنس جاميسا وقّعت عقد تقديم الخدمات اللوجستية مع شركة إيجيترانس بقيمة 25 مليون جنيه، ويتضمّن إمداد محطّة طاقة رياح ليكيلا في رأس غارب، بنحو 96 برجًا.

تمويل المشروع

واتّفقت ليكيلا على تمويل المشروع مع شركة الاستثمار الخاصّ الخارجي (OPIC)، ومؤسّسة تمويل التنمية التابعة للحكومة الأمريكية، ومؤسّسة التمويل الدولية (IFC)، والبنك الأوروبّي للإنشاء والتعمير، وتقوم شركة سيمينس جاميسا بتركيب 96 من توربينات 2.6 ميجاواط SG114، من خلال عقد تسليم المفتاح EPC، وستوفر خدمات صيانة طويلة الأجل من خلال اتّفاقية خدمات طويلة الأجل، مدّتها 15 عامًا.

تأخير اضطراري بسبب كورونا

وأضافت المصادر، إن تداعيات تفشّي فيروس كورونا سوف تؤثّر في الموعد الزمني لتنفيذ المحطّة، خاصّةً مع الإجراءات الاحترازية التي يجري اتّباعها للحفاظ على سلامة الجميع، والتأخير لن يؤثّر في خطّة الوزارة، أو التعاقد على تنفيذ المشروع.

وقالت المصادر، إن المشروع يهدف لإنتاج أكثر من 1000 جيجاواط ساعة سنويًا، وهو قدر من الطاقة يكافئ قيمة الطاقة المطلوبة لتشغيل أكثر من 350 ألف منزل في مصر، ويقدّر إجمالي استثمارات المشروع بمبلغ 325 مليون دولار، ويجري العمل حاليًا مع مؤسّسات التمويل الدولية، لتوفير التمويل للمشروع.

زيادة قدرات طاقة الرياح في مصر

وسيزيد المشروع إنتاج مصر من طاقة الرياح بنسبة 14%، ضمن هدف مصر المتمثّل في توليد 20٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجدّدة، بحلول عام 2022، والتي تتضمّن 67% شراكة مع القطاع الخاصّ، وأيضاً سيقوم المشروع بتخفيض أكثر من 550 ألف طنّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

استدامة طويلة الأجل

وقال كريس أنتونوبولوس -رئيس شركة ليكيلا-، إن الشركة تهتمّ بإدارة مشاريع مستدامة وطويلة الأجل، لتوفّر أسعارًا تنافسية لطاقة نظيفة، لكلّ المجتعمات التي تعمل بها، وهو ما يتوافق أيضًا مع خطّة الأمم المتّحدة للطاقة المستدامة بحلول عام 2030 .

وأوضح أن مشروع محطّة طاقة رياح رأس غارب يمثّل أولى مشاريع الشركة في مصر، وتسعى بالتأكيد لمواصلة العمل في مشاريع أخرى قادمة، لتوفير الطاقة النظيفة بشكل مستدام في مصر.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق