أسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو ترفع أسعار البيع الرسمية إلى آسيا في يناير

كشفت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، عن أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات يناير/كانون الثاني، لعملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

ورفعت الشركة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا بواقع 3.30 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بزيادة 0.60 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول، حسب وكالة رويترز.

وفيما يتعلق بأسعار البيع إلى شمال غرب أوروبا، فقد حددتها أرامكو عند 1.30 دولارًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، وإلى الولايات المتحدة عند 2.15 دولارًا فوق مؤشر آرغوس، مقارنة بـ 1.75 دولارًا الشهر الجاري.

كان محللون قد توقّعوا أن يرفع عملاق النفط السعودي أسعار البيع الرسمية لشحنات الشهر المقبل، خاصة بعد زيادة الطلب في معظم الأسواق الآسيوية والأوروبية، رغم إغلاقات بعض العواصم بسبب ظهور المتحور الجديد أوميكرون.

أوبك+ تدعم السوق

ازدادت التوقعات برفع أرامكو أسعار البيع الرسمية في يناير/كانون الثاني، في ضوء قرار تحالف أوبك+ تثبيت زيادة التدريجية لإنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا الشهر المقبل.

جاء قرار أوبك+ في ختام اجتماع التحالف يوم الخميس الماضي، برئاسة مشتركة بين وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

أرامكو
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

وفي بيان عقب الاجتماع، أكدت أوبك+ "عدم الحاجة إلى تعديل السياسة الحالية للإنتاج، رغم ظهور متحور أوميكرون وقرارات السحب من مخزون النفط الإستراتيجي".

ورغم ذلك، أكد التحالف استمرار اجتماعه الوزاري "في حالة انعقاد، انتظارًا لمزيد من تطورات جائحة فيروس كورونا، ومواصلة مراقبة السوق عن كثب، وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر".

أسعار أرامكو في ديسمبر

في 5 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت أرامكو رفع أسعار الخام العربي الخفيف للعملاء الآسيويين، تحميل ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وجاء الرفع بمقدار 1.40 دولارًا إلى 2.70 دولارًا، فوق متوسط خامي عُمان/دبي، مقابل زيادة 2.10 دولارًا عند خصم قدره 0.30 دولارًا للبرميل عن خام برنت، لأسواق شمال غرب أوروبا، وزيادة إلى السوق الأميركية بنحو 0.50 دولارًا عند علاوة قدرها 1.75 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق