غازأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

العراق يوقع عقود التنقيب عن النفط والغاز بصيغتها النهائية.. وتأكيد مهم لـ"أوبك+"

الطاقة

وقّع العراق العقود النهائية لاتفاقيات التنقيب عن النفط والغاز، في المواقع التي طرحها خلال الأشهر الماضية، ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية، والسادسة، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووقّعت وزارة النفط، اليوم الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، برعاية وحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، الصيغة النهائية لعقود جولات التراخيص، مع الشركات التي سبق إعلان فوزها.

وقال عبدالغني، إن الوزارة وقّعت عقود تطوير حقول نفطية وغازيّة ورقع استكشافية، تقع في عدد من المحافظات، مع الشركات الفائزة، مشيرًا إلى أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز ستضيف طاقات إنتاجية تتراوح بين 800 و850 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، و750 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود تنفيذ البرنامج الحكومي، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لزيادة الاستثمار في قطاع النفط والغاز وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

في سياق منفصل، أكد محمد شياع السوداني خلال اجتماعه مع وزير النفط، مساء اليوم، أهمية الالتزام بما حددته الوزارة ضمن اتفاقات أوبك+، من خفض طوعي لإنتاج النفط.

التنقيب عن النفط والغاز في العراق

قال حيان عبدالغني، إن وزارته لديها خطط كبيرة وواعدة لتطوير الرقع الاستكشافية والحقول المكتشفة غير المطورة في جولات قادمة، وذلك بهدف زيادة احتياطيات البلاد من النفط والغاز، وفق ما جاء في البيان الصحفي.

وأوضح أن هذه المشروعات الواعدة ستؤمّن الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيمياوية والصناعات الأخرى، كما ستوفر فرص عمل كبيرة للعراقيين من الخريجين والأيدي العاملة والحرفيين، في محافظات مختلفة، من خلال العمل مع الشركات الأجنبية أو القطاع الخاص.

جانب من توقيع العقود النهائية ضمن جولتي التراخيص
جانب من توقيع العقود النهائية ضمن جولتي التراخيص- الصورة من وزارة النفط العراقية

مثَّل العراق في توقيع عقود التنقيب عن النفط والغاز، مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبدالكريم، الذي وقّع عقد تطوير رقعة الفاو مع شركة "يو إي جي" (UEG) الصينية، وكذلك عقد تطوير رقعة "جبل سنام" مع شركة "جيو جيد" الصينية.

ووقّع مدير عام شركة نفط ميسان حسين كاظم عقدًا مع شركة "كار" (KAR) العراقية، لتطوير حقل الديمة، بينما وقّع المدير المكلف بإدارة شركة نفط الشمال عامر خليل أحمد عقد تطوير حقلَي علان وساسان مع شركة "كار".

كما وقّع وكيل مدير عام شركة نفط ذي قار سعيد صغير شلاكة عقد تطوير رقعة سومر ورقعة عدان مع شركة "سينوبك" (Sinopec) الصينية، وكذلك عقد تطوير حقل أبو خيمة مع شركة "زينهوا" الصينية.

في الوقت نفسه، وقّع مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين حسن عقد تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الأوسط مع شركة "زد إي بي سي" (ZEPC) الصينية، وعقد تطوير رقعة الخليصية مع شركة كار العراقية، وتطوير رقعة القرنين مع شركة زينهوا، وعقد تطوير رقعة زرباطية مع شركة جيو جيد، وعقد تطوير حقل الظفرية مع شركة "أنطون أويل".

جانب من توقيع العقود النهائية ضمن جولتي التراخيص
جانب من توقيع العقود النهائية ضمن جولتَي التراخيص- الصورة من وزارة النفط العراقية

وكانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت في مايو/أيار الماضي 2024 إطلاق جولتَي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إذ عرضت 29 حقلًا ورقعة استكشافية للمنافسة أمام الشركات العالمية والمحلية، أحيلت 14 منها لشركات تأهلت للمشاركة.

تنمية قطاع النفط والغاز في العراق

من جهة أخرى، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وزير النفط حيان عبد الغني، بحضور وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع، إذ أشار خلال اللقاء إلى خطط الحكومة لتنمية قطاعَي النفط والغاز.

وناقش السوداني مع الوزير تطوّر مشروعات النفط والغاز في العراق ضمن البرنامج الحكومي، وذلك من خلال جولات التراخيص التي جرى فيها التعاقد على استثمار العديد من الحقول النفطية والغازية، بجانب الاستثمار في مشروعات الغاز المصاحب، ومشروعات إنتاج المشتقات النفطية.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء- الصورة من وزارة النفط العراقية

وفيما يخصّ التعاون مع تحالف أوبك+، أكد المجتمعون أهمية الشراكة مع الدول المنتجة للنفط؛ بهدف الحفاظ على استقرار أسواق النفط العالمية وتوازنها، والتزام العراق بما اتُّفِق عليه في إطار المجموعة، بما في ذلك التخفيضات الطوعية والتعويض عن الزيادة في الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق