التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز الصخري في أميركا قد يشهد أول انخفاض سنوي على الإطلاق

خلال 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهد إنتاج الغاز الصخري في أميركا انخفاضًا طفيفًا على أساس سنوي خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2024)، بقيادة حوض هاينزفيل.

ومنذ يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2024، انخفض الإنتاج الأميركي من الغاز الصخري -الذي يمثّل 79% من إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في البلاد- بنسبة 1% ليصل إلى 81.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، بالمقارنة بالأشهر الـ9 الأولى من 2023، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وفي حال استمرار هذا الاتجاه النزولي حتى نهاية 2024، فإن هذا العام سيشهد أول انخفاض سنوي لإنتاج الغاز الصخري في أميركا، منذ بدء جمع هذه البيانات عام 2000.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه إنتاج الغاز من المناطق الأخرى خارج الصخري في أميركا بنسبة 6%، ليصل إلى 22.1 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ولم يختلف إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في أميركا، خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2024 عن المدة نفسها من العام الماضي، ليستقر عند 103.3 مليار قدم مكعبة يوميًا.

أسباب انخفاض إنتاج الغاز الصخري في أميركا

يمكن أن يُعزى تراجع إنتاج الغاز الصخري بأميركا في الأشهر الـ9 الأولى من 2024، إلى انخفاض الإنتاج من حوضي هاينزفيل وأتيكا.

وانخفض إنتاج الغاز في حوض هاينزفيل بنسبة 12%، ما يعادل 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، على أساس سنوي، خلال المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول من هذا العام،

وخفض بعض الشركات المشغلة في حوض هاينزفيل وأبالاتشيا إنتاج الغاز خلال النصف الأول من 2024؛ بسبب انخفاض الأسعار إلى مستويات قياسية، ومن المرجح الحفاظ على هذه التخفيضات في بقية العام.

وبلغ متوسط ​​عدد الحفارات العاملة في حوض هاينزفيل 33 منصة في سبتمبر/أيلول 2024، وهو أقل مستوى منذ يوليو/تموز 2020.

أحد حقول إنتاج الغاز الصخري في أميركا
أحد حقول إنتاج الغاز الصخري - الصورة من ريستاد إنرجي

كما انخفض إنتاج الغاز الصخري في أميركا من حقل أتيكا بنسبة 10%، ما يعادل 0.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وعلى العكس من ذلك، شهد إنتاج الغاز المصاحب من حوض برميان نموًا، إذ ارتفع بنسبة 10%، بما يعادل 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، جنبًا إلى جنب مع زيادة إنتاج النفط.

توقعات إنتاج الغاز الجاف في الولايات المتحدة

من المتوقع أن يبلغ متوسط إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في الولايات المتحدة 103.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حقل إنتاج غاز في الولايات المتحدة
حقل إنتاج غاز في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

ويشير ذلك الإنتاج المتوقع للغاز الجاف في أميركا خلال هذا العام إلى انخفاض طفيف عن الكمية المنتجة في 2023، التي بلغت 103.8 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ومع ذلك، من المتوقع في العام المقبل (2025) العودة إلى نمو طفيف، وسط ترجيحات بأن يصل إنتاج الغاز الجاف في الولايات المتحدة إلى 104.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق