رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

دعم الطاقة الشمسية في الأردن.. التفاصيل الكاملة للمرحلة الرابعة (تقرير)

سامر أبو وردة

يشهد برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن إقبالًا متزايدًا منذ طرح المرحلة الرابعة منه، في 23 سبتمبر/أيلول (2024)، بتكلفة 11 مليون دينار (15.52 مليون دولار أميركي).

ويستهدف البرنامج دعم المواطن الأردني اقتصاديًا واجتماعيًا، من خلال تخفيض أعباء ﻓﺎﺗﻮرة اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء اﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ ﻣﻦ ذوي اﻟﺪﺧول اﻟﻤﺘﻮسطة ﻓﻤﺎ دون، إضافة إلى تحفيز استثمارات شركات الطاقة.

ووفقًا لتحديثات البرنامج لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تستهدف هذه المرحلة تركيب 5 آلاف نظام سخان شمسي، بتكلفة تقارب 3 ملايين دينار (4.23 مليون دولار)، وتركيب 4 آلاف نظام خلايا شمسية، بتكلفة تقارب 8 ملايين دينار (11.29 مليون دولار).

ويُقدّم البرنامج دعمًا بنسبة 30% من تكلفة أنظمة الخلايا، وسخانات الطاقة الشمسية، من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، دعمًا لتحقيق مستهدفات المملكة برفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 50%، وخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 31%، بحلول عام 2030.

* (الدينار الأردني = 1.41 دولارًا أميركيًا)

آلية التقديم في دعم الطاقة الشمسية

يتعيّن على المواطنين الراغبين في الاستفادة من دعم الطاقة الشمسية في الأردن التقديم من خلال منصة الشمول المبدئي، المتاحة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أو من خلال تطبيق سند، والحصول على موافقة الشمول المبدئي لمنصة الشمول من (هنا).

يملأ المُتقدم البيانات اللازمة، وهي الرقم الوطني، وتاريخ الميلاد، ورقم ورمز دفتر العائلة، ورقم الهاتف، ومعلومات الاشتراك الكهربائي، ويختار النظام المراد تركيبه (خلايا شمسية أو سخان شمسي).

بعد الحصول على الموافقة يتعيّن على المتقدم طباعة الكيو آر كود (QR Code) المُتضمن موافقة الشمول المبدئي، ثم التوجه لأحد النوافذ التمويلية المعتمدة (بنوك أو جمعيات)، المُوضّحة أسفل موافقة الشمول المبدئي، واستكمال الوثائق الفنية والمالية للنظام المراد تركيبه.

وتشمل الوثائق صورة من موافقة الشمول المبدئي، وعرضًا فنيًا وماليًا للنظام، وكتاب الموافقة المبدئية من شركة توزيع الكهرباء بعد تاريخ 24 سبتمبر/أيلول (2024) لأنظمة الخلايا الشمسية.

شروط دعم الطاقة الشمسية في الأردن

يبلغ الحدّ الأقصى لقدرة أنظمة الطاقة المتجددة المدعومة وفق شروط الاستفادة من البرنامج 3.6 كيلوواط، ويبلغ الحد الأقصى للسعر في نظام الخلايا الشمسية 594 دينارًا، و180 دينارًا للنظام في نظام السخانات الشمسية من نوع المرايا المسطحة، و150 دينارًا للنظام في نظام السخانات الشمسية من نوع الأنابيب المفرغة، وفقًا للبيانات الواردة بموقع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة

وتبلغ قدرة غالبية أنظمة الطاقة المتجددة للقطاع المنزلي -البالغ عددها 38 ألفًا و869 نظامًا- 3.6 كيلوواط فأقل، منها 21 ألفًا و779 نظامًا لدى شركة كهرباء محافظة إربد، و8 آلاف و725 نظامًا لدى شركة الكهرباء الأردنية، و8 آلاف و365 نظامًا لدى شركة توزيع الكهرباء.

وﺣﺎل رﻏﺒﺔ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﺑﺘﺮﻛﻴﺐ ﻧﻈﺎم ﺑﺴﻌﺔ و/أو ﺳﻌﺮ أﻋﻠﻰ ﻣﻦ اﻟﺴﻘﻒ اﻟﻤﺴﻤﻮح ﻟﻠﻨﻈﺎم اﻟﻤﺪﻋﻮم، ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ ﺳﻴﺘﺤﻤﻞ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ وﺣﺪه اﻟﻔﺮق ﺑﻴﻦ اﻟﺴﻌﺎت واﻷﺳﻌﺎر؛ إذ ﻟﻦ ﻳﺘﺤﻤﻞ الصندوق عبء اﻟﺪﻋﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻔﺮوﻗﺎت.

وتتضمّن الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم الطاقة الشمسية في الأردن، ما يلي:

  • أن يكون المتقدم أردني الجنسية.
  • ألّا يتجاوز مجموع الدخل الشهري للزوج والزوجة 1500 دينار (2116.25 دولارًا) شهريًا.
  • ألّا يكون لدى الأسرة أكثر من سيارتين.
  • أن يكون العقار مملوكًا للمستفيد، أو قرابة من الدرجة الأولى، في حال التقديم لدعم الخلايا الشمسية.
  • أن يكون تاريخ الموافقة المبدئية الصادرة من شركة توزيع الكهرباء ذات العلاقة للنظام المراد تركيبه بعد تاريخ إطلاق المرحلة الجديدة، يوم 24 سبتمبر/أيلول 2024، فما بعد.

وألزم صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، الراغبة في الاشتراك في برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل (2024-2025) بتوقيع كتاب التزام يتضمن عددًا من الشروط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تتضمّن هذه الشروط وضع اسم وشعار الصندوق وشعار وزارة الطاقة الأردنية على إعلانات الشركة المتعلقة بتسويق خدمة البرنامج، والإشارة بشكل تفصيلي إلى أن هذا الدعم هو منحة مُقدمة من صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمواطن الأردني بقيمة 30%، وليس خصمًا من الشركة على تكلفة تركيب أنظمة السخانات والخلايا الشمسية، وعدم استعمال مصطلح خصم.

وأشار الصندوق إلى "عدم قبول الطلبات من الشركات التي لم ترفق كتاب الالتزام ضمن أي طلب مُقدّم للنوافذ التمويلية".

أتى ذلك بعد أن لوحظ، مؤخرًا، تقديم بعض الشركات برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي على أنه خصم مقدم منها، دون الإشارة إلى أنه منحة مقدمة من صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التابع لوزارة الطاقة الأردنية.

تعرفة أنظمة الخلايا الشمسية

ﻋﻨﺪ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻧﻈﺎم ﺧﻼﻳﺎ ﺷﻤﺴﻴﺔ ﻟلقطاع المنزلي، ﺗُﻄبّق اﻟﺘﻌﺮﻓﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ اﻟﻤﺪﻋﻮﻣﺔ ﺪون اﻟﺪﻋﻢ اﻹﺿﺎﻓﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪادات اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ أﺣﺎدﻳﺔ اﻟﻄﻮر 1 (ﻓﺎز) ﺑﻨﻈﺎم ﺑﻘﺪرة 3.6 كيلوواط، وﺗﻄﺒﻖ اﻟﺘﻌﺮﻓﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺪﻋﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻧﻈﻤﺔ ذات القدرة الأﻛﺒﺮ ﻣﻦ ذلك.

ويبلغ إجمالي عدد الأنظمة المُحدّدة بقدرة 3.6 كيلوواط، المشمولة بالتعرفة المدعومة المُطبّقة منذ أبريل/نيسان عام 2022 بموجب قرار إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية، 27 ألفًا و285 نظامًا.

وتضم التعرفة المدعومة 3 شرائح استهلاك؛ الأولى من 1 إلى 300 كيلوواط/ساعة بسعر 50 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة، والثانية من 301 إلى 600 كيلوواط/ساعة بسعر 100 فلس لكل كيلوواط/ساعة، والثالثة أكثر من 600 كيلوواط/ساعة بسعر 200 فلس لكل كيلوواط/ساعة.

بينما تشمل التعرفة غير المدعومة شريحتين؛ الأولى من 1 إلى 1000 كيلوواط/ساعة بسعر 120 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة، والثانية أكثر من 1000 كيلوواط/ساعة بسعر 150 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتُربَط أﻧﻈﻤﺔ اﻟﺨﻼﻳﺎ اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ للقطاع المنزلي ﻣﻊ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻜﻬﺮﺑﺎئي بواحدة من 3 آليات، وهي صافي القيمة، والتصدير الصفري، وترصيد (استجرار) الكل.

برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن

يتولى صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة تنفيذ برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي، لتحقيق وفر في فاتورة الكهرباء الشهرية لذوي الدخول المتوسطة فما دون، من خلال توفير استعمال السخانات والخلايا الشمسية.

مقرّ وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية
مقرّ وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية - الصورة من الوزارة

وشهد عام (2020/2021)، إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج، والتي شهدت تركيب 4500 نظام شمسي داخل مختلف محافظات المملكة، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، أُطلِقَت المرحلة الثانية من البرنامج، والتي شهدت تركيب سخانات شمسية لـ1500 منزل، في حين أُطلقت المرحلة الثالثة من البرنامج، في 20 ديسمبر/كانون الأول (2023).

وفي 23 سبتمبر/أيلول (2024)، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إطلاق المرحلة الرابعة من برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن لعام 2024-2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق