رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

دعم الطاقة الشمسية في الأردن يشهد تطورًا مهمًا بسبب "الإقبال"

الطاقة

تشهد الطاقة الشمسية في الأردن تطورًا جديدًا مع اقتراب برنامج نشر الخلايا الشمسية من نهايته، بسبب الإقبال المتزايد عليه من جانب الباحثين عن التقنيات الشمسية، لا سيما في القطاع المنزلي.

وأعلنت وزارة الطاقة الأردنية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار (2024)، أن برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للقطاع المنزلي عن طريق البنوك والجمعيات، يشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين.

وتأتي الخطوة الجديدة الداعمة لنشر الطاقة الشمسية في الأردن، مدعومة بنسبة 30% من جانب صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الأمر الذي يحفّز كثيرًا من مواطني المملكة على اقتناء هذه المصادر النظيفة.

إقبال متزايد على الخدمة

أعلن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة أن استقبال الطلبات لبرنامج نشر الطاقة الشمسية في الأردن عن طريق البنوك والجمعيات قد قارب على الانتهاء، نظرًا للإقبال المتزايد على الخدمة، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

وقال الصندوق، إن الحصص المخصصة للنوافذ التمويلية لهذه المرحلة من البرنامج قد قاربت على الانتهاء، وإن هناك جزءًا منها متاحًا حتى الآن، يعمل الصندوق على تسريع إجراءات توقيع الاتفاقيات معها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خلايا شمسية فوق أحد المنازل في الأردن
خلايا شمسية فوق أحد المنازل في الأردن

وأرجع الصندوق قرب انتهاء البرنامج، بالإضافة للإقبال الشديد من المواطنين، إلى السرعة في تنفيذ الإجراءات من قبل النوافذ التمويلية والجهات الشريكة، ما مكّنه من تحقيق المؤشرات المستهدفة للبرنامج واستنفاذ الموازنات المخصصة له خلال وقت قياسي.

كما أعلن الصندوق بدء إجراءات صرف مطالبات الدعم كافة، المقدمة من قبله، والبالغة قيمتها 30% من تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية في الأردن، المدعومة للمطالبات الواردة من النوافذ التمويلية للبرنامج والمستوفية الشروط والوثائق اللازمة.

في الوقت نفسه، أكد الصندوق مواصلته تنفيذ البرنامج في مراحل أخرى قادمة ستُعلَن في حينه، منبهًا لاستمراره حاليًا في تقديم برنامج الدعم لتركيب السخانات الشمسية من خلال النوافذ التمويلية المختلفة، وعبر منصة الشمول المبدئي، دون تغيير في إجراءات تقديم الخدمة.

دعم الخلايا الشمسية في الأردن

بدأت وزارة الطاقة في المملكة دعم الطاقة الشمسية في الأردن قبل سنوات، إذ وقّعت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020 اتفاقية تعاون مع الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان للتجارة والتمويل، يتضمن تركيب أنظمة خلايا شمسية مولّدة للطاقة، وسخّانات شمسية، ضمن برامج دعم القطاع المنزلي.

ويقدّم صندوق دعم الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة الأردنية دعمًا بنسبة 30% من تكلفة نظام السخّان الشمسي، ونظام الخلايا الشمسية، في حين يجري تقسيط الـ70% المتبقّية من خلال المصرف، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن
سخانات الطاقة الشمسية في الأردن - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة

وتعمل المملكة على توسيع الخيارات التمويلية أمام المواطنين الراغبين في تركيب أنظمة خلايا وسخّانات شمسية، كما تدعم الشركات العاملة بهذا القطاع، عبر زيادة الطلب على الأنظمة، ومن ثمّ خلق فرص عمل، ما يؤدّي لإحداث أثر تنموي بشكل مباشر.

يشار إلى أن صندوق دعم الطاقة المتجددة أطلق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة السخان الشمسي والخلايا الشمسية في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 ، متضمنًا تقديم دعم مباشر للأسر الأردنية بنسبة 30% من كلفة أنظمة السخان الشمسي والخلايا الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق