رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

إتمام صفقة استحواذ أدنوك على فيرتيغلوب.. نقلة للكيماويات والأمونيا

الطاقة

انتهت عملية استحواذ أدنوك الإماراتية على حصة في شركة فيرتيغلوب بنجاح، ما يفتح المجال أمام تلبية طموحات الدولة الخليجية بالتوسع في صناعة الكيماويات.

ويُتيح ذلك للشركة الإماراتية التحول إلى منصة رائدة عالميًا في مجال الأمونيا منخفضة الكربون، خاصة أن "فيرتيغلوب" تعد أكبر مُصدّر بحري في مجال الأسمدة واليوريا.

وبحسب بيان حديث اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، ارتفعت حصة الشركة الإماراتية إلى 86.2% بعدما استحوذت على حصة "أو سي آي غلوبال"، عقب 10 أشهر من إعلان الاستحواذ على حصة رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس.

وتركز أدنوك جهودها على تطوير قطاع الكيماويات وتعزيزه بموارد جديدة منخفضة الكربون، ويمكن لحصتها في "فيرتيغلوب" أن تلبي هذا الطموح بحصته السوفية التي تشكل 10% من تجارة الكيماويات العالمية وانتشرها في 53 سوق.

استحواذ أدنوك على فيرتيغلوب

حصلت شركة أدنوك الإماراتية، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2024، على حصة شركة "أو سي آي غلوبال" في شركة فيرتيغلوب.

ومن شأن ذلك أن يرفع حصة الشركة الإماراتية في أكبر مصدر بحري لليوريا والأمونيا في العالم إلى 86.2%، ما يدعم الإستراتيجية الطموحة للشركة في قطاع الكيماويات والوقود منخفض الكربون.

أحد مصانع شركة فيرتيغلوب
أحد مصانع شركة فيرتيغلوب - أرشيفية

وتطمح أدنوك في أن تحجز موقعًا ضمن أكبر 5 شركات كيماويات في العالم، إذ تتحول شركة "فيرتيغلوب" إلى منصة تتيح لها التوسع في إنتاج الأسمدة والأمونيا منخفضة الكربون.

وتعتزم الشركة الإماراتية نقل حصصها في مشروعات الأمونيا منخفضة الكربون (سواء الحالية أو المستقبلية) إلى "فيرتيغلوب" لدى جاهزيتها للتشغيل.

ويشمل ذلك مشروعين في أبو ظبي ينتجان 2 مليون طن سنويًا، ومشروعات أخرى في محفظتها العالمية، إذ تعمل المنصة المرتقبة كأداة نمو عالمية للأمونيا منخفضة الكربون بوصفها وقودًا انتقاليًا رئيسًا.

وبذلك، يرتفع إنتاج فيرتيغلوب التجاري من الأمونيا لما يزيد عن ضعف معدلها الحالي البالغ 1.6 مليون طن سنويًا، ويتيح لها بيع 8.6 مليون طن سنويًا من الأمونيا واليوريا.

الصادرات والطلب العالمي

تركز فيرتيغلوب أهدافها على تطوير أعمال الوقود منخفض الكربون، وأمنت الشركة مؤخرًا عقدًا لتوريد الأمونيا المتجددة إلى أوروبا.

وبلغت قيمة العقد الموقع 397 مليون يورو (433 مليون دولار أميركي)، مع الاتفاق على سعر بيع يصل إلى 1000 يورو/طن حتى عام 2033، في عقدٍ هو الأول من نوعه عالميًا.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

ويعد تحقيق معدلات العائد الداخلي المرتفعة لمشروعات النمو المستقبلية بمثابة الحد الأدنى لمستهدفات الشركة، التي تطمح نحو مستوى نمو يعزز القيمة في ضوء الارتفاع العالمي المتوقع في الطلب على الأمونيا منخفضة الكربون.

وتُشير التوقعات إلى ارتفاع الطلب على الأمونيا منخفضة الكربون إلى 24 مليون طن بحلول عام 2032، ارتفاعًا من مستوى يقارب الصفر في الآونة الحالية، وفق بيان صادر عن الشركة الإماراتية.

وتوقع مختصون في القطاع أن تشهد السوق نمواً في الطلب على الأمونيا، بما يتجاوز المعروض بنحو 11 مليون طن حتى عام 2032، في ظل زيادة استعمالاتها كمشتق منخفض الكربون.

وتُخطط أدنوك" للاستحواذ على 5% من سوق الهيدروجين منخفض الكربون العالمية بحلول عام 2030، وفق التزامها بدعم "الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين" المستهدفة في الإمارات.

أدنوك

خطوة مهمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية، الدكتور سلطان الجابر، أن حصة الأغلبية التي تملكها الشركة في "فيرتيغلوب" تعد خطوة مهمة جديدة في تنفيذ الإستراتيجية الطموحة للشركة باتجاه للنمو والتوسع دولياً في مجال الكيماويات.

وأضاف أن هذه الخطوة تدعم هدف الشركة بالتحول إلى أحد أكبر خمس شركات عالمية للكيماويات، خاصة أن فيرتيغلوب تعد شركة عالمية المستوى بالإضافة إلى أنها أحد أدوات النهوض بأعمال شركة الطاقة الخليجية في مجال الأمونيا منخفضة الكربون.

وأوضح أن هذا يدعم أهداف تحقيق انتقال عالمي واقعي ومنظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، بما يتوافق مع الرؤية والتوجيهات بترسيخ دور الإمارات الرائد في قطاع الطاقة العالمي، من خلال تنفيذ استثمارات إستراتيجية نوعية.

ويُشار إلى أن الهيكل الإداري لفيرتيغلوب سيستمر كما هو، إذ أكد الرئيس التنفيذي للشركة "أحمد الحوشي" أن إتمام صفقة الاستحواذ يمثل إنجازًا تاريخيًا لشركة الأمونيا والأسمدة، ما يدعم التوقعات الإيجابية طويلة الأمد لأعمال الشركة، وترسيخ مكانتها الرائدة في السوق، وتحقيق طموحاتها المستقبلية.

وتابع مشيرًا إلى أن فيرتيغلوب أن تمهد لمستقبل أكثر استدامة، عبر الانضمام إلى منظومة أدنوك المتكاملة، وتحقيق أقصى استفادة من منتجاتها بالتزامن مع زيادة القيمة للمساهمين وضمان التوازن بين النمو وتوزيعات الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق