تقارير النفطالتقاريررئيسيةنفط

دمج مجمع بتروكيماويات في مصفاة الزور الكويتية.. ماذا يعني لإستراتيجية 2040؟

هبة مصطفى

تطمح الكويت في تطوير مشروع واعد لدمج مجمع بتروكيماويات في مصفاة الزور، بما يؤهل المصفاة لتصبح أحد أكبر مشروعات التكرير العالمية المتكاملة.

ووفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لمساعي إنعاش قطاع النفط في الدولة الخليجية، يعدّ المجمع إحدى أبرز أدوات دعم إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية المستهدفة لعام 2040.

وتستهدف الإستراتيجية رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية عبر دمج قطاعي التكرير والبتروكيماويات وتحقيق التكامل بينهما.

ويُطلق على مشروع دمج المجمع في مصفاة الزور اسم برايز (PRIZE)، ويقوم عمله على تحويل منتجات الوقود التي تنتجها مصفاة الزور إلى مواد بتروكيماوية متنوعة.

إمكانات المشروع وأهدافه

يستهدف مجمع بتروكيماويات مصفاة الزور إنتاج 2.7 مليون طن سنويًا من المركبات العطرية والبولي بروبيلين، و1.7 مليون طن سنويًا من البنزين، وكميات من الباراكسيلين "مركب هيدروكربوني عطري".

وتُشير الخطط إلى دمج المجمع مع المصفاة لتوسعة إنتاجها وتنويع المشتقات المكررة، ما يتيح تلبية الطلب الكويتي الآخذ في الارتفاع وزيادة الصادرات، بالإضافة إلى توفير بعض المواد الخام والعناصر الرئيسة لصناعات محلية رئيسة.

مرافق تكرير لشركة كيبيك
مرافق تكرير لشركة كيبيك - الصورة من GCC Business News

ويعزز الدمج من دور مصفاة الزور، التي تنتج 615 ألف برميل يوميًا، وتعدّ إحدى أكبر محطات استيراد الغاز المسال العالمية.

ويدفع المشروع -بعد إنجازه- المصفاة لتصبح أحد أكبر المشروعات المتكاملة على الصعيد العالمي، بعد أن كانت الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وحددت الشركة الكويتية للصناعات البترولية "كيبك" أهداف المشروع في: زيادة إنتاج المشتقات الهيدروكربونية، وتزويد السوق المحلية بالبنزين، وإنتاج مواد جديدة مثل البولي بروبيلين تمهيدًا لفتح أسواق جديدة.

ويرفع المجمع إنتاج المركبات العطرية بنسبة 200%، والبولي بروبيلين بنسبة 1000%، ما يحقق أعلى مستويات التكامل مع مصافي التكرير.

معايير ومراحل

يعدّ مشروع "برايز" المتكامل لدمج مجمع بتروكيماويات في مصفاة الزور، ثاني أكبر المشروعات النفطية في الكويت بعد مشروع الأحمدي.

وتراعي الشركة المطورة للمشروع اعتبارات بيئية تحول منطقة صحراوية إلى "مدينة نفطية خضراء"، وفق الموقع الإلكتروني لشركة الصناعات البترولية "كيبيك".

ويُقسم مشروع مجمع كيماويات "برايز" الملحق بمصفاة الزور -الذي تصل تكلفته إلى 10 مليارات دولار- لـ3 مسارات.

ويطلق على المسار الأول (5011)، ويركّز على أعمال الهندسة والمشتريات والبناء وتركيب وحدات البنزين والأولفينات (الألكينات)، وخصصت شركة "كيبيك" 4 مليارات دولار لهذا المسار.

ويستهدف المسار الثاني (5012) تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمنتجات البتروكيماويات، خاصة وحدة إنتاج المركبات العطرية.

ويغطي المسار الثالث (5013) الأنشطة الهندسية والمشتريات والبناء للمرافق البحرية المتعلقة بمشروع مجمع بتروكيماويات "برايز"، التي تضم: خطوط أنابيب برية وبحرية، وميناء، ومرافق تصدير.

وبدأت شركة "كيبيك" إعداد دراسات جدوى مراحل تطوير مجمع بتروكيماويات "برايز" في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعدما أنجزت التصميمات الهندسية الأولية في مارس/آذار 2020.

مرحلة البناء في مصفاة الزور
مرحلة البناء في مصفاة الزور - الصورة من Kuwait Times

إستراتيجية التكرير الكويتية

يترقّب مشروع مجمع بتروكيماويات "برايز" اتخاذ شركة الصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" قرار الاستثمار النهائي، بالتوازي مع العمل على جذب شركاء، وتلقّي مقترحات حول تقنيات الاستدامة واحتجاز الكربون وتخزينه.

ويدعم المشروع إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية (KPC) الرامية لإنعاش قطاع التكرير المحلي، عبر دمجه مع قطاع البتروكيماويات لزيادة الإنتاج وتنويعه وتحقيق التكامل بين هذه القطاعات.

وتستهدف المؤسسة زيادة الطاقة الإنتاجية للمشتقات النفطية المكررة إلى 1.2 مليون سنويًا، والبتروكيماويات إلى 14.5 مليون طن سنويًا، وفق موقع إنرجي يير (The Energy Year).

وتُلزم الإستراتيجية الشركات والجهات المعنية بتزويد السوق المحلية بما يصل 15% من طاقة التكرير المنتجة، ما يعزز الموارد الوطنية والاتجاه نحو دعم الصناعات والأنشطة التصنيعية بالقدر الكافي لتنويع الموارد الاقتصادية للابتعاد عن الهيدروكربونات.

ومن شأن مشروع مجمع بتروكيماويات "برايز" الملحق بمصفاة الزور أن يلبي هذه الأهداف، ليصبح إحدى ركائز الإستراتيجية النفطية للدولة الخليجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق