أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

طوارئ في قطاع الكهرباء اللبناني بسبب الحرب الإسرائيلية

الطاقة

يشهد قطاع الكهرباء اللبناني حالة طوارئ في الوقت الحالي، وذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على البلاد، الذي طال عددًا من مرافق الطاقة والكهرباء.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، فقد واصل وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض اجتماعاته لمواكبة أوضاع المؤسسات الخدماتية في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، لا سيما أوضاع التغذية بالتيار الكهربائي في المناطق المتضررة ومناطق استقبال النازحين.

وفي هذا الإطار، اجتمع الوزير، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2024، مع المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، وعدد من مسؤولي قطاع الكهرباء اللبناني، ومن بينهم مفوض الحكومة لدى مؤسسة كهرباء لبنان، ورئيس مصلحة الطاقة ألفريد خوري.

واطّلع فياض على تقارير شاملة حول وضع الشبكة الكهربائية، والتحديات التي تواجهها في تأمين التيار لدى المناطق التي تتعرّض للاعتداءات الإسرائيلية، وكذلك في مناطق النزوح التي تشهد ضغوطًا إضافية على طلب التيار.

يُشار إلى أن حالة الضغط الحالية والطلب المتزايد على التيار تأتي في وقت تضررت فيه خطوط النقل على التوتر العالي 220 كيلوفولت، جرّاء القصف المجرَّم والمحرّم دوليًا للبنى التحتية لقطاع الكهرباء اللبناني.

القصف الإسرائيلي للبنان

من جانبه، قال المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، إن فرق الصيانة التابعة للشركة تواصل عملها بتفانٍ، لإصلاح الأعطال على شبكات التغذية الكهربائية في المناطق المتضررة جرّاء العدوان الإسرائيلي.

وأوضح أن هذه العمليات تجري بالتنسيق الكامل مع مخابرات الجيش اللبناني، وقوات اليونيفيل، والصليب الأحمر، وذلك لضمان تأمين الظروف الآمنة لفرق الصيانة في أثناء قيامهم بواجباتهم، بحسب ما جاء في نص البيان.

أزمة الكهرباء في لبنان

ويشهد قطاع الكهرباء اللبناني في الوقت الحالي تفعيلًا لخطط الطوارئ لتسريع عمليات الإصلاح وإعادة التيار الكهربائي إلى المناطق المتضررة بأسرع وقت ممكن، وزيادة ساعات التغذية للمناطق الحيوية والمراكز التي تستضيف النازحين ومراكز الإيواء.

في الوقت نفسه، تتواصل عمليات التنسيق باستمرار بين الفرق الفنية والأجهزة الأمنية، لضمان الوصول الآمن إلى مواقع الأعطال رغم التحديات الأمنية، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لقطاع الكهرباء اللبناني.

التعاون بين الوزارة والمؤسسة

قال وزير الطاقة اللبناني الدكتور وليد فياض، إن وزارته -بالتعاون مع شركة كهرباء لبنان- تبذل جهودًا استثنائية لضمان استمرارية التغذية الكهربائية قدر الإمكان، رغم الأضرار التي لحقت ببعض المنشآت والبنى التحتية.

ولفت الوزير إلى اتخاذ تدابير فورية لتعزيز الشبكة في المناطق الأكثر احتياجًا، وبصفة خاصة المناطق التي تستضيف النازحين، بهدف تأمين حاجاتهم الأساسية من الطاقة الكهربائية، رغم صعوبة وصول الموظفين المناوبين الى مواقع العمل، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة اللبناني الدكتور وليد فياض

في الوقت نفسه، شدّد الدكتور وليد فياض على أهمية التنسيق المستمر بين جهات الجميع المعنية في قطاع الكهرباء اللبناني، وذلك لضمان استجابة سريعة وفعّالة في مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة.

وأكد الوزير التزام وزارة الطاقة بمواصلة العمل على الحفاظ على استمرارية الخدمات الأساسية، مثل مطار بيروت والمرفأ الرئيس في العاصمة، بجانب محطات المياه والمستشفيات، والإدارات الخدماتية للدولة رغم الصعوبات التي يفرضها العدوان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق