رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في لبنان تتراجع من جديد

تراجعت أسعار البنزين في لبنان، من جديد، اليوم الجمعة، 12 أغسطس/آب، بعد أن سجلت ارتفاعًا قبل يومين.

وشهدت أسعار الوقود في لبنان، خلال الأسابيع الـ6 الماضية سلسلة من التراجعات، بعدما سجلت أعلى مستوياتها مطلع شهر يوليو/تموز الماضي.

وتُعد أسعار البنزين في لبنان في قائمة الأغلى عربيًا، عقب الأردن والمغرب والسودان، كما يجري تعديل أسعار المحروقات بمعدل مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، في ظل التغيرات التي يشهدها سعر الدولار الأميركي، وكذلك سوق النفط.

أسعار المحروقات في لبنان

أعلنت المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، اليوم الجمعة، الجدول الجديد لأسعار الوقود، الذي شهد زيادة بنحو 16 ألف ليرة في سعر صفيحة البنزين، و21 ألف ليرة في سعر صفيحة المازوت، و8 آلاف ليرة في سعر أسطوانة غاز النفط المسال.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان والمشتقات النفطية المختلفة وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، والذي سيُعمل به بدءًا من اليوم حتى نهاية منتصف الأسبوع المقبل، كالآتي:

أسعار البنزين في لبنان
محطة وقود في لبنان - أرشيفية
  • تراجع سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 552 ألف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 564 ألف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة المازوت إلى 637 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 312 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 26 ألفًا و200 ليرة، وفقًا لمنصة الصيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 31 ألف ليرة.

أسباب التراجع

من جانبه، كشف عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس، عن أسباب انخفاض أسعار المحروقات في لبنان، موضحًا أن ذلك يأتي ضمن مبدأ تسعير سعر صرف الدولار 85% وفقا لمنصة صيرفة، و15% وفقا للسوق الموازية لمادة البنزين، و100% وفقا للسوق الموازية للمازوت والغاز (زيت النفط المسال).

وأشار إلى أن سعر دولار ارتفع في منصة صيرفة 100 ليرة من 26 ألفًا و100 ليرة إلى 26 ألفًا و200 ليرة، في حين انخفض في الأسواق الموازية 200 ليرة من 30 ألفًا، و975 ليرة إلى 30 ألفًا و775 ليرة.

وقال: "بالنظر إلى سعر الدولار فقد تراجعت صفيحة البنزين 16 ألف ليرة، نتيجة المعادلة بين تراجع سعر الطن المستورد ما يقارب 26 دولارًا وتأثير ارتفاع سعر دولار في السوق اللبنانية".

وأوضح أن صفيحة المازوت انخفضت 21 ألف ليرة نتيجة المعادلة بين تراجع ثمن الطن المستورد 26 دولارًا، وتراجع سعر صرف الدولار وفقًا للسوق الموازية، كذلك هو الحال بالنسبة إلى أسطوانة الغاز.

وكانت أسعار البنزين في لبنان قد شهدت، خلال الأسابيع الماضية، تراجعًا، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها يوم 5 يوليو/تموز الماضي، إذ وصل سعر صفيحة بنزين أوكتان 95 إلى 675 ألف ليرة، وسجلت صفيحة بنزين أوكتان 98 نحو 686 ألف ليرة، في حين صعدت صفيحة المازوت إلى 716 ألف ليرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق