رئيسيةأخبار النفطنفط

تصنيع مجمعات آبار النفط في العراق

الطاقة

نجح العراق في تصنيع مجمعات آبار النفط محليًا، في خطوة من شأنها أن تؤمّن احتياجات العديد من الشركات، وتدعم خطط بغداد لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

أعلنت شركة نفط البصرة، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تصنيع مجمعات الآبار النفطية بأيادٍ محلية، وهو ما يسهم في تسريع عمليات الإنتاج، ويوفر العملة الصعبة على البلاد.

يأتي تصنيع مجمعات آبار النفط داخل العراق في إطار الإستراتيجية التي تنتجها وزارة النفط لدعم العمالة المحلية، وإعطائها الفرصة للانخراط بالقطاع النفطي، من خلال التعاقد مع الشركات الخاصة التي لها خبرة في هذا المجال.

ولفتت شركة نفط البصرة إلى أن هيئة تشغيل حقل الزبير كان لها دور كبير في تنفيذ المشروع، إذ تمّ التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة، التي أثبتت جدارتها وكفاءتها في تصنيع مجمعات الآبار النفطية، وكذلك المجمعات الخاصة بحقن المياه.

تصنيع مجمعات آبار النفط في العراق

أوضح مدير المشروعات الهندسية في نفط البصرة حسن الناصري أن تصنيع مجمعات الآبار بنوعيها النفطية والخاصة يجري بحقن المياه، تمّ بأيادٍ محلية 100%، إذ تصل نسبة العمالة العراقية في المشروع إلى 98%".

وأشار الناصري إلى وجود معدّات وصَفها بالمتطورة جدًا وفق المواصفات العالمية، ومنها مكائن اللحام التي تعمل لحام القوس المغمور والمكائن الخاصة بقطع الأنابيب وغيرها.

من أعمال حفر إحدى آبار النفط في حقل الزبير
من أعمال حفر إحدى آبار النفط في حقل الزبير - الصورة من وزارة النفط العراقية

ولفت إلى أن جميع الكوادر دُرِّبوا على المعدّات والأجهزة، والنماذج التي أُخذت للفحص بالمختبرات كانت نتائجها باهرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف أن تصنيع مجمعات آبار النفط في العراق له عدّة فوائد، منها تشغيل العدد الأكبر من الأيدي العاملة العراقية والحفاظ على العملة الوطنية، مشيرًا إلى أن العقود ستكون مع الشركات العراقية، بالإضافة إلى الإشراف سيكون 100% من قبل الجهات الحكومية، وهو ما يسهم في اختصار الوقت بإنجاز تلك المشروعات.

حقل الزبير

يأتي تصنيع مجمعات آبار النفط داخل ورش حقل الزبير بالتزامن مع تنفيذ وزارة النفط العراقية خطة تستهدف زيادة الإنتاج من الحقول الجنوبية، وفي مقدّمتها حقل الزبير.

وكانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت مؤخرًا إنجاز حفر البئر النفطية "زد بي 606 (ZB 606) بعمق 3463 مترًا بحقل الزبير النفطي في محافظة البصرة جنوب العراق.

يأتي إنجاز أعمال الحفر في إطار العقد الموقّع بين شركة الحفر العراقية وشركة إيني الإيطالية لحفر 37 بئرًا نفطية في حقل الزبير، إذ أنهت الشركة حتى الآن أعمال حفر 36 بئرًا.

يرجع تاريخ حقل الزبير الذي تبلغ احتياطياته نحو 4 مليارات برميل إلى عام 1949، إذ أُنتِجَت أول كمية منه، وهو ينتج نحو 220 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق