رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا يتخذ أول خطوة نحو البناء

محمد عبد السند

قدّمت شركة ستاتيرا إنرجي (Statera Energy) البريطانية المقترح الخاص بخطط لبناء ما تقول إنه أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا، في أول خُطوة فعلية نحو تنفيذ المشروع العملاق في البلد الواقع شمال غرب أوروبا.

ومن الممكن أن يؤدي الهيدروجين الأخضر المُنتَج من مشروع كينتوري هيدروجين (Kintore Hydrogen) دورًا حاسمًا في إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات في المملكة المتحدة، مثل الصناعات الثقيلة، وتوليد الكهرباء.

ويُتوقع تشغيل أول 500 ميغاواط من السعة التشغيلية للمشروع بحلول عام 2028، وعند تشغيل المحطة بكامل سعتها البالغة 3 غيغاواط، يمكن أن يوفّر أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا، ما يصل إلى 1.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويعتمد المشروع على محلل كهربائي بقدرة 3 غيغاواط، يستفيد من فائض طاقة الرياح البحرية المُنتجة في البلاد، ومتصل بالشبكة؛ ما يمنع هدر تلك الطاقة ويساعد على توازن الشبكة، وتعزيز أمن الطاقة في المملكة المتحدة.

استثمارات بـ800 مليون دولار

كشفت شركة ستاتيرا إنرجي المتخصصة في إنتاج بطاريات تخزين الكهرباء وغيرها من أشكال إنتاج الطاقة المرنة، النقاب عن خُططها لتطوير محطة كينتوري هيدروجين في مقاطعة أبردينشاير شمال شرق إسكتلندا التي تصفها بأنها أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا، وفق بيان صحفي.

وتخطط ستاتيرا إنرجي لضخ استثمارات قدرها 600 مليون جنيه إسترليني (800 مليون دولار أميركي) لبناء أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا، سعة 500 ميغاواط بحلول عام 2028.

*(الجنيه الإسترليني= 1.32 دولارًا أميركيًا)

وتستهدف الشركة رفع السعة المذكورة إلى 3 غيغاواط بحلول نهاية العقد الحالي (2030)؛ ما يمثّل 6% من إجمالي مستهدف الحكومية الإسكتلندية لإنتاج الهيدروجين.

ويُنتَج الهيدروجين الأخضر عبر تفكيك جزيء الماء إلى هيدروجين وأكسجين باستعمال جهاز تحليل كهربائي، ومصدر طاقة متجددة مثل الشمس أو الرياح.

وتستهدف ستاتيرا إنرجي تعظيم الاستفادة من مورد طاقة الرياح الوفيرة التي يجري وقف تشغيلها -أحيانًا- تفاديًا للتحميل الزائد على النظام نتيجة قيود الشبكة.

ومن المتوقع أن يتيح القرب المكاني لأكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا من نهر الدون، إمدادات وفيرة من المياه، وفق ما قالته الشركة في بيان، تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

مستودع هيدروجين أخضر

اقتصاد الهيدروجين

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ستاتيرا إنرجي، توم فيرنون: "نشعر بسرور بالغ من تقديمنا المخطط الخاص بأكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا، الذي يُعد -كذلك- أول مشروع من نوعه على مستوى المرافق في المملكة المتحدة".

وأضاف فيرنون: "نخطط لأن نورد الهيدروجين، في النهاية، إلى ذلك النوع من الشبكة، وحتى ذلك الحين، نرى أن مزج الهيدروجين بالغازات الأخرى خيار ذات جدوى، ونقطة انطلاق لتنفيذ مشروعات ضخمة من نوع كينتوري هيدروجين، وتشغيلها في المملكة المتحدة".

وتابع: "حال حصوله على التراخيص اللازمة، من الممكن أن يُسهم مشروع كينتوري هيدروجين في نمو اقتصاد الهيدروجين في المملكة المتحدة، ودعم استقلالية الطاقة في بريطانيا، وتسريع وتيرة تطوير سلاسل إمدادات صناعية مطورة محليًا".

ومن المتوقع أن يوفّر أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا ما يصل إلى 3 آلاف و500 فرصة عمل جديدة خلال مرحلة البناء، بالإضافة إلى 200 وظيفة ما أن تدخل المحطة حيز التشغيل؛ ما سيدعم الاقتصاد البريطاني بأكثر من مليار جنيه إسترليني (6 مليارات دولار أميركي) بحلول أواسط العقد المقبل (2035).

صورة تعبيرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي
صورة تعبيرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي - الصورة من موقع شركة ستاتيرا إنرجي

قرار الاستثمار النهائي

أعلنت شركة ستاتيرا إنرجي أنها تخطط لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أوروبا بحلول عام 2026، غير أن التقدم في هذا الخصوص سيكون مرهونًا بإمكان حصولها على الدعم الحكومي.

وتأسّست شركة ستاتيرا إنرجي في عام 2016، وتشتمل محفظتها الاستثمارية في المملكة المتحدة على مشروعات -قيد التشغيل أو البناء- تزيد سعتها على 16 غيغاواط، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وضخت الشركة استثمارات تلامس قيمتها 700 مليون جنيه إسترليني (4 مليارات دولار أميركي) -حتى الآن- مع خطط لضخ استثمارات مخططة تصل إلى 7 مليارات جنيه إسترليني (44 مليار دولار) بحلول عام 2030، في إطار مساعٍ أوسع لتعزيز أمن الطاقة في المملكة المتحدة ودعم التحول إلى الطاقة المنخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق