أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024 تنخفض مجددًا

أحمد بدر

أُعلنت أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024، وفق ما جاء في بيان للجنة متابعة أسعار الوقود، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكانت أسعار الوقود في الدولة الخليجية قد انخفضت خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري 2024، على خلفية استقرار أسعار النفط في أغسطس/آب، إلا أن سعر برميل النفط عالميًا شهد تراجعًا كبيرًا خلال شهر سبتمبر/أيلول.

وخلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، انخفضت أسعار النفط العالمية إلى أقل من 69 دولارًا للبرميل من خام برنت، وهو أقل مستوى لها منذ ما يزيد على 3 سنوات، إلا أنها عاودت الارتفاع فوق مستوى 72 دولارًا للبرميل خلال الأسبوع الثالث من الشهر.

وحدّدت لجنة متابعة أسعار الوقود، التي تعمل تحت إشراف وزارة الطاقة الإماراتية، في بيانها، اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من غد الثلاثاء.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر أكتوبر 2024

من المقرر بدء تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024، بداية من غد الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول، حتى يوم 31 من الشهر ذاته، في حين أعلنت فيه شركات التوزيع شمول الأسعار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

خفضت اللجنة أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024 للشهر الثاني على التوالي، بنحو 24 فلسًا للبنزين بمختلف أنواعه، ونحو 18 فلسًا لسعر لتر الديزل، بحسب بيان الأسعار الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتأتي أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024 على النحو الآتي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 2.66 درهمًا بدلًا من 2.90 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.54 درهمًا بدلًا من 2.78 درهمًا
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.47 درهمًا بدلًا من 2.71 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 2.6 درهمًا بدلًا من 2.78 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "إينوك"

يُشار إلى أن تحرك أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024 يأتي متزامنًا مع محاولات الحفاظ على سعر برميل النفط عالميًا عند مستوياته التي شهدها العالم خلال أغسطس/آب الماضي، أي عند مستوى 80 دولارًا للبرميل.

آلية تسعير الوقود في الإمارات

حددت لجنة متابعة الأسعار، أسعار الوقود في الإمارات لشهر أكتوبر 2024، من خلال الآلية المعتادة التي تتبعها، إذ إن اللجنة المكلّفة بوضع أسعار المشتقات النفطية، التي تترأسها وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، تعتمد على هذه الآلية منذ تحرير أسعار الوقود.

وتجتمع اللجنة دوريًا، مرة كل شهر، برئاسة وزارة الطاقة، وتبحث خلال اجتماعها متوسط أسعار النفط العالمية والمشتقات النفطية، وعددًا من العوامل الأخرى، بما في ذلك تكلفة التشغيل لشركة التوزيع ومقدار الربح المحقق.

يُشار إلى أن دولة الإمارات تحرص بصورة دائمة على إجراء المراجعات الدورية والدراسات، وبناء على ذلك تضع خططًا سعرية من شأنها أن تحقق التوازن بين أسعار النفط ومشتقاته، ومستويات دخل المواطنين والمقيمين على أراضيها.

هبوط أسعار النفط

يُذكر أن أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر/أيلول الجاري كانت قد انخفضت للمرة الرابعة خلال العام الجاري 2024، بعد ارتفاع ملحوظ في شهر أغسطس/آب الماضي، سبقه انخفاض في يوليو/تموز، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط العالمية قد شهدت ارتباكًا على مدار الأسابيع الأخيرة، وذلك على خلفية إصدار مؤسسات مالية عالمية، مثل بنك مورغان ستانلي، وبنك غولدمان ساكس، تقارير تشير إلى انخفاض الطلب العالمي على النفط، وهو ما أدى إلى تدهور الأسعار، نظرًا إلى كون هذه المؤسسات من المستثمرين في القطاع.

مقر بنك غولدمان ساكس
مقر بنك غولدمان ساكس - الصورة من موقعه الإلكتروني

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق