التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

المركبات الكهربائية الهندية تتأهب لـ"غزو آسيا".. فرص واعدة تحتاج 1.3 تريليون دولار (تقرير)

يوسف عفيفي

تشهد المركبات الكهربائية الهندية اهتمامًا متزايدًا خلال السنوات الأخيرة، في إطار التحول إلى الوقود النظيف وتحقيق الكهربة الكاملة في مختلف أنواع وسائل النقل، خصوصًا ذات العجلات الـ3 والعجلتين.

ووفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تستعد الهند وعدة أسواق آسيوية أخرى لقيادة التحول العالمي في قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة.

وتُعد الهند إحدى الدول الكبرى في آسيا التي تقود ثورة المركبات الكهربائية ذات العجلات الـ3 والعجلتين "السكوتر".

وتحتاج قارة آسيا إلى استثمارات بقيمة 1.3 تريليون دولار بحلول عام 2030، لتوسيع نطاق التنقل الكهربائي؛ بهدف تسريع الوصول إلى مستويات الحياد الكربوني، إذ تتطلّع العديد من دول القارة -كالهند وفيتنام- إلى استعمال وسائل نقل أكثر نظافة وأقل تكلفة، وفق تقرير بعنوان: "تمكين ثورة المركبات الكهربائية بأسعار معقولة في آسيا الناشئة".

مبيعات المركبات الكهربائية الهندية

في عام 2023 بلغت مبيعات المركبات الكهربائية ذات العجلات الثلاث في الهند نحو 580 ألف مركبة، ما يمثّل 60% من المبيعات العالمية، كما يمثّل ذلك ارتفاعًا بنسبة 65% على أساس سنوي، إذ تُعد الهند إحدى أكبر الدول استعمالًا للمركبات الكهربائية ذات العجلات الـ3 عالميًا.

كما تحتل الهند المركز الثاني على مستوى العالم في مبيعات الدرّاجات ذات العجلتين "السكوتر" الكهربائية بنحو 880 ألف دراجة عام 2023 بزيادة بلغت نحو 40% عن عام 2022، حسبما ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز" المحلية.

دراجات كهربائية هندية
دراجات كهربائية هندية - الصورة من Saur Enenrgy

ووصل قطاع المركبات الكهربائية الهندية والأسواق الناشئة في آسيا إلى مرحلة حرجة، إذ حدث التحول إلى تلك المركبات بسرعة، نتيجة تضافر جهود القطاع الخاص مع السياسات الحكومية الداعمة، بما في ذلك خطة الهند لتسريع تصنيع المركبات الكهربائية (Feme-2).

وبسبب تلك الإنجازات السريعة أصبحت الضرورة ملحة لمزيد من الاستثمارات في البنية التحتية لاستبدال البطاريات ومحطات الشحن الكهربائية؛ للتغلب على المعوقات المتبقية، ومن أبرزها مدى السير، وارتفاع التكاليف الأولية.

ويقول التقرير إن الهند بلغت مرحلة متقدمة تؤهلها إلى تحقيق الكهربة الكاملة للمركبات ذات العجلات الـ3، مع توقعات بكهربة ما نسبته 40% و50% بحلول عام 2027.

فوائد اقتصادية

يُسهم التحول من المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي إلى المركبات الكهربائية ذات العجلات الـ3 والعجلتين في تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة للبلاد، أبرزها وفرة التكاليف، وتوفير تجربة قيادة أكثر راحة.

كما يُسهم ذلك التحول في زيادة 20% في دخل المستعملين التجاريين، وهم الشركات والمؤسسات التي لديها أساطيل سيارات تعود إلى مركزها مع انتهاء مدة العمل مثل شركات الشحن أو التوزيع أو النقل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل كهربة قطاع المركبات ذات العجلات الـ3 في الهند نحو 1.65 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى دورة حياة 100 ألف مركبة.

وتحتاج الهند إلى التوسع في مجال عمليات التصنيع وإضافة نماذج تمويل مبتكرة؛ من أجل الدفع بقطاع المركبات الكهربائية إلى الأمام، وزيادة الطلب والحفاظ عليه وفقًا للتقرير.

ويرى التقرير أن على القطاع الخاص أن يؤدي دورًا حيويًا في عملية مساعدة مستعملي المركبات الكهربائية من أصحاب الدخل المنخفض، وزيادة فرص الاستثمار في قطاع البنية التحتية للمركبات الكهربائية؛ ما يجعل الهند على أهبة الاستعداد لقيادة التحول العالمي في مجال التنقل.

وتتبنّى حكومة نيودلهي سياسات داعمة لتحقيق انتشار أكبر لقطاع المركبات الكهربائية الهندية، سواء فيما يتعلق ببرامج التحفيز المالي لقطاع النقل الكهربائي، أو دعم نشر بنيته التحتية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

دراجة كهربائية خلال عملية الشحن
دراجة كهربائية خلال عملية الشحن - أرشيفية

نصيب الأسد

في عام 2023 بلغ حجم مبيعات المركبات الكهربائية في الهند 1.5 مليون وحدة، بزيادة 50% عن الوحدات المبيعة في عام (2022) التي لامست 1.02 مليون وحدة، وفق ما أورده موقع "إيكونوميك تايمز" الهندي.

وشهدت مبيعات السيارات في الهند ارتفاعًا حادّا في الحصة الإجمالية للمركبات الكهربائية وصل إلى 6.38% خلال العام الماضي 2023، مقارنة بـ1.75% خلال 2021؛ ما يكشف تزايد إقبال المستهلكين على المركبات الكهربائية في الهند.

واستحوذت الدراجات الكهربائية ذات العجلتين والمركبات الكهربائية ذات العجلات الثلاث على حصة الأسد من المبيعات في 2023، إذ بلغت 37% و66% على التوالي.

أما قطاع المركبات الخاصة فقد شهد في العام نفسه زيادة كبيرة في الوحدات الكهربائية بلغت 113%، في حين حقّقت المركبات التجارية نموًا بنسبة 169%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق