رئيسيةأخبار النفطنفط

خام مربان الإماراتي يؤمّن احتياجات مصفاة نفط في فيتنام.. للمرة الأولى

سامر أبو وردة

يتزايد الطلب على خام مربان الإماراتي في الأسواق الآسيوية؛ لما يتميز به من خصائص كيميائية فريدة؛ كونه خفيفًا منخفض الكبريت، ويتمتع بكثافة كربون أقل من نصف المتوسط العالمي.

واشترت شركة بينه سون الفيتنامية للتكرير والبتروكيماويات (Binh Son) أول شحنة من الخام الإماراتي تُقدر بنحو 300 ألف برميل، بهدف تنويع مصادر الاستيراد لمصفاتها دونغ كوات.

ومن المقرر تسليم شحنة خام مربان الإماراتي إلى الشركة الفيتنامية، في ديسمبر/كانون الأول (2024)، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويُعَد خام مربان الإماراتي أحد أنواع النفط الخام الأكثر طلبًا في الأسواق العالمية؛ إذ يمتاز بكثافة نوعية تقدر بـ40 ومحتوى كبريت يبلغ 0.778، وفق معايير معهد النفط الأميركي.

مصفاة دونغ كوات

قالت شركة بينه سون الفيتنامية للتكرير والبتروكيماويات إن تنويع مصادر النفط الخام لخلطه مع خام باخ ساعدها في الحصول على فرص لشراء الخام الذي يُعد أرخص سعرًا من النفط المحلي، وفقًا لـ"رويترز".

ومنذ بدء عملياتها التجارية في عام 2009، عالجت مصفاة دونغ كوات نحو 100 مليون طن متري (710 ملايين برميل) من النفط الخام.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، قالت شركة بينه سون الفيتنامية للتكرير والبتروكيماويات إن المصفاة تعالج حاليًا 32 نوعًا من النفط الخام؛ بما في ذلك 9 أنواع محلية و23 نوعًا من الخام المستورد.

* طن النفط الخام = 7.1 برميلًا

مصفاة دونغ كوات في مقاطعة كوانغ نجاي - الصورة من شركة بتروفيتنام
مصفاة دونغ كوات في مقاطعة كوانغ نجاي - الصورة من شركة بتروفيتنام

ما هو خام مربان الإماراتي؟

اكتشفت الإمارات خام مربان في حقل نفط باب مربان عام 1958، من البئر التي أُطلق عليها مربان-3، وفي عام (1960) بدأ الإنتاج بمعدل 3674 برميلًا يوميًا.

ويمتاز خام مربان الإماراتي بأنه خفيف حلو ومستويات إنتاجه ثابتة ومستقرة، ويُعد جزءًا من مجموعة من وسائل تسعير النفط العالمي في بورصة إنتركونتيننتال التي تضم 800 من العقود الآجلة وعقود الخيارات، تستند جميعها إلى خام "برنت" الذي يُستعمل لتسعير أكثر من ثلاثة أرباع النفط الخام المتداول في العالم.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، غيّر المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي آلية بيع مربان، التي كانت تعتمد على سعر البيع الرسمي بأثر رجعي، مُطبقًا آلية جديدة تقوم على عقود آجلة لبيع إنتاج أدنوك من النفط الخام وفقًا للأسعار المستقبلية السائدة في السوق.

وبلغ سعر البيع الرسمي لخام مربان الإماراتي، في أغسطس/آب الماضي، 82.52 دولارًا للبرميل، و83.93 دولارًا في شهر يوليو/تموز الماضي، و89.14 دولارًا في يونيو/حزيران الماضي.

تداولات خام مربان

سجّلت عقود النفط والغاز الطبيعي في بورصة إنتركونتيننتال، حجم تداول قياسيًا في الربع الثاني من العام الجاري (2024).

وخلال الربع الثاني من عام 2024، سجّل حجم التداول على خام مربان في العقود الآجلة ببورصة إنتركونتيننتال، أكثر من 1.5 مليون عقد، ما يعادل 1.5 مليار برميل من الخام القياسي لإنتاج الإمارات من النفط منخفض الكربون.

وأظهرت أرقام بورصة إنتركونتيننتال أن متوسط حجم التداول اليومي لعقود مربان الآجلة، خلال يونيو/حزيران الماضي، سجّل 31 ألف عقد، ما يعادل 31 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق