تقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

3 اتّفاقيات لاستخدام خام مربان الإماراتي في تسعير النفط الأميركي

29 مارس.. تداول العقود الآجلة لخام مربان

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة و تداول العقود الآجلة لخام مربان الربع الأول من العام المقبل
  • خام مربان يمتلك كل المقومات التي تجعله نفطا قياسيا في ظل عدم وجود منافس له في المنطقة،
  • احتياطيات كبيرة لخام مربان ويمكن أن يستمر في التسعير لفترة طويلة
  • 7 مزايا رئيسة لمعيار "مربان"...واستفادة كبرى لـ"أدنوك"
  • انطلاق مشروع "تعزيز" لتحفيز الصناعة بالإمارات، الشهر المقبل

وقّعت بورصة إنتركونتيننتال للعقود الأوروبّية الآجلة، 3 مذكّرات تفاهم مع شركات شيفرون، ترافيجورا، وأوكسيدنتال بتروليوم، لاستخدام العقود الآجلة القادمة لخام مربان في تسعير مبيعات الخام الأميركي إلى آسيا.

وقالت بورصة إنتركونتننتال في بيان، اليوم الثلاثاء، إنّها تعتزم إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة، وتداول العقود الآجلة لخام مربان، في 29 مارس/ آذار من العام المقبل.

وأضافت أن العقود الآجلة لخام مربان ستكون عقود تسليم حاضرة مع التسليم في الفجيرة بالإمارات على أساس تسليم ظهر السفينة (فوب) ستُستكمل بمجموعة من المشتقّات التي تجري تسويتها نقدًا.

وقال رئيس بورصة إنتركونتننتال للعقود الأوروبّية الآجلة، ستيوارت ويليامز : "بدأنا نرى اهتمامًا، ليس فقط من مصدّري الخام في الشرق الأوسط إلى آسيا، لكنّنا نرى شركات أخرى مهتمّة، لاسيّما تلك التي تصدّر الخام الخفيف منخفض الكبريت".

وأعلنت بورصة إنتركونتيننتال، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، تخطيطها لإطلاق تداول العقود الآجلة لخام "مربان" في بورصة أبوظبي، في 29 مارس/آذار 2021، بعد تأجيلها عن الموعد المقرّر لها، في النصف الأوّل من العام الجاري، بسبب تفشّي وباء كورونا (كوفيد- 19).

وتضمّ قائمة الشركات الـ9 المشاركة في إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، كلًّا من "بي بي"، "جي إس كالتكس"، "إنبكس"، "جيه إكس تي جي"، "بتروتشاينا"، "بي تي تي"، "شل"، "توتسا" توتال، و"فيتول".

كان المجلس الأعلى للنفط في أبو ظبي -الذي يتولّى رسم السياسات والإستراتيجيات لقطاع النفط- قد قرّر تغيير تسعير خام مربان الإماراتي، بحيث يعكس المستقبل بدلًا من الماضي: إدراج عقود مربان في الأسواق المستقبلية، وجعله مؤشّرًا قياسيًا لبعض نفوط الخليج في الأسواق الآسيوية. وهذا يختلف عن الماضي، حيث جرى التسعير بسعر معلن بناءً على الأسعار في الفترات السابقة.

جدير بالذكر أن تسمية خام نفط بـ"مربان" يعود إلى اسم الحقل الذي ينتجه، وهو حقل برّي يقع غرب أبو ظبي، ذو احتياطيات كبيرة تتجاوز 10 مليارات برميل، ويصل إنتاجه إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

وستقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بإجراء مباحثات مع كلّ الأطراف المعنيّة، بما في ذلك العملاء والشركات الاستشارية والتسعير، للوصول إلى الطريقة المثلى لآليّة تسعير نفط "مربان" في الأسواق الآجلة، بما يحقّق مصالح جميع الأطراف، ويجعل نفط "مربان" أكثر كفاءة وتنافسية، وهدف هذا التغيير جعل خام "مربان" نفطيا قياسيًا، كما هو الحال مع خامي برنت وغرب تكساس.

مزايا خام مربان وعقوده المستقبلية

حسب خبير الطاقة الدكتور أنس الحجي، فإن دخول خام "مربان" له أهمّية، حتّى في ظلّ وجود خامين قياسيّين، هما “دبي” و”عمان”، “وذلك لأن هناك حاجة ماسّة له، حيث إن خامي دبي وعمان مقياسان للنفوط المتوسّطة الحامضة، ولكن ليس هناك مقياس للنفوط الخفيفة في المنطقة.

وشدّد على أن أهمّية مربان ترجع إلى كونه "نفطًا خفيفًا ذا وزن نوعي يبلغ 40 درجة"، وهو نفط حامض نسبيًا، تصل نسبة الكبريت فيه إلى 0.74%، لكنّها أقلّ بكثير من نسبة حموضة خامي دبي وعمان، التي تبلغ نحو 3 أضعاف ذلك، لهذا فهو نفط مرغوب في الأسواق الآسيوية، ويمكن أن يُستخدم في تسعير نفوط الخليج الخفيفة.

ويوجز "الحجي"، مزايا خام مربان الرئيسة وعقوده المستقبلية في 7 نقاط مهمّة، أوّلها، أنّه النفط القياسي الوحيد في منطقة الخليج الذي سيُستخدم في تسعير صادرات النفط الخفيف إلى الدول الآسيوية، وثانيها، أنّه منافس حقيقي لخامي برنت وغرب تكساس من حيث النوعية، وثالثها، لكونه يباع في الأسواق الآسيوية التي يزيد فيها الطلب على هذا النوع من النفط.

أمّا الميزة الرابعة، فهي أن له احتياطيات كبيرة، وبهذا يمكن أن يستمرّ في التسعير لفترة طويلة، على عكس خام برنت الذي شارفت احتياطياته على النضوب، وبدأت نوعيّته تتغيّر بسبب البدائل المختلفة، وعلى عكس خام غرب تكساس الذي أصبح أخفّ وأحلى بسبب إنتاج النفط الصخري في غرب تكساس.

ويوضّح الحجي أن الميزة الخامسة، هي أن خام “مربان” يباع في السوق المفتوحة، على خلاف النفوط الأخرى في المنطقة، التي تباع عبر عقود. إضافة إلى المزيّة السادسة، أنّه “يمكن إعادة بيعه، على خلاف الشروط التي تضعها الشركات الخليجية في عقودها مع العملاء التي تمنع إعادة البيع”، وأخيرًا، أن خام “مربان” يُصدَّر عبر الفجيرة، ومن ثمّ يتجاوز مضيق هرمز، الأمر الذي يخفّف من المخاطر السياسية مقارنةً بغيره من النفوط الأخرى في المنطقة.

وأضاف أن خام مربان يمتلك كلّ المقوّمات التي تجعله نفطًا قياسيًا في ظلّ عدم وجود منافس له في المنطقة، مع طلب شديد عليه في الأسواق الآسيوية، ووجود إنتاج كبير واحتياطيات تكفي لسنين طويلة، ويعزّز من تحكّم شركة نفط أبوظبي للبترول في سوقها، ويساعد في تحسين ربحيتها، في الوقت الذي سيدعم فيه الشفافية في الأسواق.

مشروع تعزيز

استضافت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، "منتدى أدنوك السنوي الثاني للتجارة والتداول"، والذي أقيم افتراضيًا على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2020".

وأطلعت أدنوك، المشاركين في المنتدى على أعمال شركة "أدنوك التجارية"، وبدء تداول النفط الخام والمشتقّات الماليّة، بالإضافة إلى تاريخ انطلاق عمليات شركة "أدنوك للتجارة العالمية" المشروع المشترك بين أدنوك و "إيني" و "أو إم في"، المقرّر الشهر المقبل.

وكشفت "أدنوك" و"القابضة"ADQ"، اليوم الثلاثاء، عن المشروع المشترك الذي أسّسه الطرفان لتحفيز الصناعة ونموّ قطاع البتروكيماويات في الرويس، وتحقيق التنويع الاقتصادي ودفع عجلة التنمية القائمة على التكنولوجيا.

ويتماشى المشروع المشترك مع أهداف "أدنوك" في زيادة القيمة من كلّ برميل نفط يجري إنتاجه وتكريره وشحنه وبيعه، وتوفير بدائل محلّية للمُستورَدات، لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق